الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:21 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الهيئة الوطنية للانتخابات تعلن بدء تظلمات مجلس الشيوخ غدا

الهيئة الوطنية للانتخابات - أرشيفية
الهيئة الوطنية للانتخابات - أرشيفية

تبدأ من الغد الجمعة 14 أغسطس، الهيئة الوطنية للانتخابات، في تلقى التظلمات على قرارات اللجان العامة بانتخابات مجلس الشيوخ بعد حصر عدد أصوات الناخبين من قبل اللجان العامة والتي بلغ عددها 27 لجنة بمختلف محافظات الجمهورية.

 

اقرأ أيضا: لاشين إبراهيم .. انتظام العمل في كل اللجان الانتخابية

 

ومع انتهاء العملية الانتخابية بالأمس، في انتخابات مجلس الشيوخ؛ بدأت عملية الفرز وبعد ذلك يتم حصر المجمع في اللجنة العامة وهنا يحق لصاحب الصفة والمصلحة التظلم، وعن الإجراءات المتبعة لتقديم التظلم أوضح الدكتور صلاح فوزي الفقيه الدستوري في تصريحات صحفية بأنه يتم التقدم في كل محافظة بموعد أقصاه 24 ساعة بعد أن تعلن اللجنة العامة للحصر العددي للأصوات.

وأضاف "فوزي" أنه وفقا لتعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية فالمادة الـ54 بفقرتها الرابعة تنص على أن تصدر الهيئة الوطنية للانتخابات قرارها في التظلمات بموعد أقصاه 24 ساعة من تاريخ العرض عليها مع الحرص على التوفيق بين إعتبارات العدالة والمشروعية مما تفرضه متطلبات النزاهة والحيادية في عمليتي الإقتراع وفرز الأصوات.

 

اقرأ أيضا: بدء عملية فرز الأصوات في انتخابات الشيوخ 2020.. والنتائج خلال أيام

 

 

وبعد ذلك يتم إخطار مقدم التظلم بقرارالهيئة الوطنية للانتخابات لتعلن النتيجة النهائية في الجريدة الرسمية يوم الأربعاء 19 أغسطس، ويجوز الطعن على قرار الهيئة الوطنية للانتخابات باعلان النتيجة أمام المحكمة الادارية العليا بمجلس الدولة في يومي الخميس والجمعة 20،21 أغسطس الجاري ويتم الفصل فيه خلال 10 أيام.

كما يجوز الطعن على صحة عضوية الأعضاء بحسب المادة 107 من الدستور أمام محكمة النقض خلال ثلاثون يوما اعتبارا من يوم اعلان النتيجة النهائية لتفصل في الطعن خلال ستون يوما من تاريخ وروده إليها وفي حالة اصدر الحكم ببطلان العضوية يتم التبطيل من تاريخ ابلاغ المجلس بالحكم.