الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:50 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أدعية يوم الجمعة للمتوفي ولقضاء الحاجة

أدعية يوم الجمعة
أدعية يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة من أفضل وأحب الأيام إلى الله عز وجل طبقا لما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يوم الجمعة، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ، قَالُوا: يا رسول اللَّهِ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرمت - أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ - قَالَ: إِنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِم السَّلام".

 

أدعية يوم الجمعة

وعلى المسلم أن يكثر من ذكر الله والدعاء والصلاة على سيدنا محمد في يوم الجمعة لما لهما من فضل عظيم، وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية من خلال موقعها الإلكتروني على شبكة الانترنت فضل الصلاة على رسول الله يوم الجمعة قائلة بأن الإكثار من الصلاة على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ من أقرب القربات، وأعظم الطاعات.

 

ووردت أحاديث كثيرة في السنة تبين فضل الصلاة على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، وخاصة في يوم الجمعة، وعن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا» أخرجه النسائي في "سننه".

قرأة سورة الكهف يوم الجمعة

كما أنه من الأشياء المستحبة في يوم الجمعة قرأة سورة الكهف فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاءَ لَهُ منَ النُّورِ فيما بينَهُ وبينَ البَيتِ العَتيقِ"، وقال النبي أيضا: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".

 

اقرأ أيضا: ”قطع يمينك وشمالك” رد عنيف من الدكتور مبروك عطية على سؤال صادم

 

وعن الدعاء في يوم الجمعة فإن اليوم به ساعة استجابة، فما من داع توجه إلى الله بقلب خاشع ويدين مرفوعتين ونفس مؤمنة واثقة من رحمة الله إلا استجاب له لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " أفضل دعاء يوم الجمعة".

دعاء يوم الجمعة للمتوفي وقضاء الحاجة

ومن الدعاء المستحب في يوم الجمعة للمتوفي وقضاء الحاجة : "جمعة مضت وجمعة أتت، اللهم اغفر لنا ما بينهما ويسر لنا ما يرضيك، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقه، ورضى نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلّ اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه سلم وعلى أهله وصحبه أجمعين".

 

اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضا، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار".

 

اقرأ أيضا: وزير الأوقاف يؤدي خطبة جمعة اليوم بمسجد عمرو بن العاص

 

سبحانك ونظرت الى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها ونظرت إلى ما في البحور ولججها فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبة لك، سبحانك لا إله إلا أنت أسالك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقت أطباقها.