الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:05 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2020 مصر

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2020 مصر
موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2020 مصر

في هذا الوقت من كل عام، يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم للاحتفال بذكرى هجرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة، تلك الهجرة التي كانت بداية لانتشار الإسلام في شتى بقاع الأرض، ولذلك يأتي الاحتفال بهذا اليوم بأن يكون إجازة رسمية لجميع العاملين.

 

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2020 فى مصر

ومن المتوقع أن يكون موعد الانتهاء من شهر ذي الحجة، وهو آخر شهر هجري في العام الحالي 1441، ثم يكون رأس السنة الهجرية وأول محرم 1442هـ يوم الخميس الموافق 20 أغسطس، حسبما أظهرت الحسابات الفلكية.

 

اقرأ أيضًا: 'من دروس الهجرة النبوية: بناء الدولة'.. موضوع خطبة الجمعة

لم يتم تحديد موعد الاحتفال بالهجرة النبوية إلا بعد رؤية هلال محرم، من خلال اللجان الشرعية والتي تقوم بالاستطلاع، ويتم تحديد بداية الأشهر القمرية الهجرية شهريًا.

 

اقرأ أيضًا: موعد إجازة رأس السنة الهجرية الجديدة وبداية عام 1442

 

إجازة رأس السنة الهجرية 2020 في مصر

يعتبر اليوم الأول من شهر محرم إجازة مدفوعة الأجر، على مستوى الجمهورية للعاملين بالقطاعين "الحكومي والعام أو القطاع الخاص"، والذي يصل عددهم لأكثر من 23 مليون بالقطاعات العام والأعمال العام والخاص.

أدعية بداية العام الهجري الجديد

في بداية العام الهجري الجديد، يوجد العديد من الأدعية، ولعل أبرزها "اللهم اجعل هذا العام افضل من قبله، والعام القادم افضل من عامنا هذا، ونسألك اللهم أن تقدر لنا الخير حيث شئت ثم ارضنا به يا أكرم الأكرمين"، كما يكون عدد شهور السنة الهجرية 12 شهرا، تبدأ بشهر محرم وتختتم بشهر ذي الحجة.

 

اقرأ أيضًا: لماذا نحتفل بالهجرة النبوية فى شهر المحرم رغم أنها في ربيع الأول؟

بداية التاريخ الهجري 

وتم اعتماد التاريخ الهجري في سنة 17 هجرية من قبل الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، وخص شهر محرم لأنه يأتي بعد انتهاء موسم الحج وانصراف الناس إلى بلدانهم.

 

ويختلف موعد الاحتفال برأس السنة الهجرية كل عام، وذلك بناءًا على اختلاف التقويم الميلادي، والفارق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية، مما يدفع ذلك السلطات المسؤولية إلى تحديد موعد اجازة رأس السنة الهجرية.