الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 09:17 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: بايدن يتفوق على ترامب وبريطانيا على وشك الانهيار

صحف عالمية
صحف عالمية

تمكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه الأبرز جو بايدن من لفت أنظار الإعلام العالمي لهما، في وقت يكشف فيه الكونجرس عن مفاجأت خطيرة سوف تضعف من موقف الرئيس الأمريكي أكثر مما هي عليه.

بايدن يتفوق على ترامب

كشفت استطلاعات الرأي، اليوم الخميس، أن مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن يتصدر المشهد السياسي ويحقق نجاحًا ملحوظصا على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مما يجعل موقف ترامب ضعيفا مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.

وقالت "نيوز ويك" الأمريكية: إن "موقف ترامب يسوء يوما تلو الآخر أمام جو بايدن جراء تعامله السئ مع الأزمات التي خلفها ورائه فيروس كورونا المستجد.

وتابعت: "بايدن يلعب على وتر آثار فيروس كورونا، ويعد بمستقبل أفضل في ظل القضاء على العنصرية والتمييز ضد أبناء البشرة السمراء، والدليل خاصة بعد اختياره سمراء لتكون نائبة له".

اقرأ أيضا: صحف العالم: لبنان في حاجة إلى تحول وانتصار جديد لبايدن

اتهامات الكونجرس لترامب

اتهمت لجنة المخابرات في الكونجرس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه استعان بموسكو لإدارة حملته الانتخابية لعام 2016، مشيرا إلى أنها عرقلت التحقيقات التي كان يتم إجراءها لمعرفة ما إذا كانت ساعدته ليحظى بالنجاح أم لا.

وأعدت اللجنة تقرير للكشف عن الصلات التي تربط بين حملة دونالد ترامب وروسيا، متضمنا تلميحات عن مساومات محتملة يمتلكها الروس تتعلق بترامب، وفقا لـ"إيه بي سي" الأمريكي.

ويزعم تقرير لجنة المخابرات أن حملة ترامب قبلت بصدر رحب المساعدة من روسيا، وأنها تعتبر رسائل البريد الإلكتروني للجنة الوطنية الديمقراطية المخترقة "مفاجأة أكتوبر"، كما أن هناك اتهامات ضد فريق ترامب باستخدام المعلومات على الرغم من علمه أنه تم الحصول عليها ونشرها من قبل عملاء المخابرات الروسية.


ترامب تهديد وجودي

وسلطت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على تحالف أعضاء الحزب الديمقراطي لنصرة مرشحهم جو بايدن، مؤكدين أنه يستوجب على الشعب التصويت لصالح "بايدن" حيث أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بات يشكل تهديدا وجوديا على البلاد بأسرها التي فشلت في عهده أن تسيطر على فيروس كورونا المستجد.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن مجرد ترشيح بايدن يمثل خطورة تاريخية خطيرة خاصة أن نائبته هي كامالا هاريس، وهي أول امرأة سوداء يتم ترشيحها لمنصب وطني من قبل حزب كبير.

واعتبرت الصحيفة أن تسمية الولايات لمرشح الحزب على منصب الرئيس ونائبته، والذي أعيد تصوره في فترة الوباء، جعل "بايدن" هو الرمز القوي الذي يحمل لواء الحزب الديمقراطي لمواجهة ترامب في انتخابات نوفمبر، ليتوج مسعاه الذي بدأ في عام 1987، عندما ترشح أول مرة للرئاسة.

اقرأ أيضا: صحف العالم: لبنان في حالة هلع بعد انفجار مرفأ بيروت

آثار كورونا الكارثية في بريطانيا

من جانبها كانت تتمنى الحكومة البريطانية مع بداية أزمة فيروس كورونا ألا تستمر التداعيات الاقتصادية لفترة طويلة، لكن مع اقتراب فصل الخريف أصبح النطاق كارثي وانتشر الوباء بشكل كبير ومتزايد.

وقالت "جارديان" البريطانية: إن "تمديد ألمانيا لنظام الإعانة لمساعدة أصحاب الأعمال على دفع أجور العاملين الذين نالوا أجازة بسبب كورونا من 12 لـ 24 شهر أدى إلى ضرر اقتصادي وزادت المساعدة التي قدرتها برلين لإدراك البلاد أن هذا ما يحتاجه اقتصادها للصمود، لاسيما مع زيادة معدل البطالة في جميع أنحاء العالم ومع إعلان الشركات ذات الأسماء الكبيرة كل أسبوع عن تخفيض الوظائف.

اقرأ أيضا: صحف العالم: أردوغان يلعب على كل الحبال في الانتخابات الأمريكية.. والجمود يهدد اتفاق بريطانيا والاتحاد الأوروبي