الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:56 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سعد الحريري يختار سفير لبنان في ألمانيا لتشكيل الحكومة

سعد الحريري
سعد الحريري

أثبت انفجار مرفأ بيروت، ضرورة إتمام تغييرات جذرية على الحكومة الحالية بعد فشلها وعجزها في حماية البلاد من أي أزمات، وكان لرئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري موقفا حيال المرحلة المقبلة.

السفير اللبناني في ألمانيا

قال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري اليوم الاثنين: إنه "يفضل اختيار السفير اللبناني في ألمانيا مصطفى أديب، لكي يتولى تشكيل الحكومة الجديدة".

اقرأ أيضا: برلماني لبناني لـ”الطريق”: الحكومة مسؤولة عن تفجير بيروت ولا أستبعد تورط إسرائيل

وأشار الحريري، بعد الاجتماع الذي أجراه مع الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا، إلى أن الحكومة الجديدة لابد أن تتشكل سريعا، وتضم وزراء اختصاصين على أن تكون هدفها الرئيسي إعادة إعمار بيروت بعد الانفجار الذي لحق بالمرفأ.

إصلاحات شاملة

وبحسب سعد الحريري يستلزم على الحكومة الجديدة التفكير في سبل تحقيق سلسلة من الإصلاحات المالية والاقتصادية والوصول إلى اتفاق سريع مع صندوق النقد ليدعم المجتمع الدولي البلاد حتى تتمكن من السيطرة على الانهيار الذي حل بها.

وأضاف الحريري أن البلد ليس بحاجة إلى مناورات، بل يحتاج مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يعمل مع المجتمع الدولي ليقوم لبنان من الركام وحتى تحصل إصلاحات حقيقية، وأن يكون هناك برنامج مع صندوق النقد، مؤكدا أن السر وراء ما وصلت له البلاد من انهيار، غياب التعاون بين ممثلي الحكومة وعدم إيجاد حلول جذرية للمشكلات.

اقرأ أيضا: سعد الحريري يحمل النظام الحاكم مسؤولية التفجير: قتلوا بيروت

كان رئيس وزراء لبنان الأسبق، والقيادي البارز في "تيار المستقبل"، فؤاد السنيورة، أعلن أمس الأحد، اتفاق رؤساء الحكومات السابقة على ترشيح السفير مصطفى أديب لقيادة الحكومة الجديدة، عقب عقد رؤساء الحكومة السابقين: "نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة، سعد الحريري وتمام سلام".