الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:02 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لنزلات البرد والتهاب الحلق.. تعرف على أفضل 5 علاجات منزلية

علاجات منزلية طبيعية للبرد
علاجات منزلية طبيعية للبرد

يعد التهاب الحلق من الأعراض الشائعة، حيث يعاني الحلق من جفاف مؤلم أو تهيج أو ألم أو حكة أو حتى حرقان لفترة طويلة من الزمن، وهو فى الواقع أحد أكثر الأعراض انتشارًا ويؤثر على ملايين الأشخاص كل عام.

 

وقد يمر الشخص المصاب بالتهاب الحلق بصعوبات مثل احمرار اللوزتين والشعور بالضيق فى التحدث والبلع، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لالتهاب الحلق نزلات البرد والأنفلونزا وغيرها من العدوى الفيروسية والحساسية وما إلى ذلك.

 

وفى بعض الأحيان، قد تصاحب حالة التهاب الحلق أعراض مثل السعال واحتقان الأنف والصداع وفقدان الشهية والصوت الأجش والعطس، ولكن يمكنك علاج معظم التهاب الحلق بالعلاجات المنزلية.

 

وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية لالتهاب الحلق والأعراض الأخرى لنزلات البرد، وفقًا لشبكة "تايمز ناو نيوز".

العلاجات المنزلية لالتهاب الحلق

على الرغم من وجود أدوية، يمكن أن تساعدك فى التخلص من المشكلة فى وقت قصير، يُنصح بالذهاب إلى العلاجات الطبيعية التي يمكنك العثور عليها فى المنزل، ويمكنك الرجوع إلى هذه العلاجات المنزلية الخمسة التي ستثبت أنها فعالة للغاية بالنسبة لك:

 

الغرغرة بالماء المالح

هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا للتعامل مع القرحة ويوفر راحة فورية وآمنة كما أنه فعال فى القضاء على البكتيريا الموجودة فى الحلق.

لتحضير هذا، خذ كوبًا من الماء الدافئ واخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح فيه، وتخلط جيدا وتغرغر.

اقرأ أيضًا: أسباب شدة نزلات البرد فى المساء وانحسارها بالنهار وطريقة الوقاية

العسل

للعسل خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، ويمكن أن يساعد التهاب الحلق على نطاق واسع عن طريق تقليل الالتهاب وتسكين الحلق.

لتحضير هذا المزيج، اخلطي ملعقتين كبيرتين من العسل فى كوب من الماء الدافئ، واشرب الخليط على الأقل 5 مرات فى اليوم على فترات منتظمة.

 

شاي البابونج

هدّئ حلقك بشاي البابونج الرائع المعروف بامتيازه الطبي، له خصائص مضادة للالتهابات، قابضة ومضادة للأكسدة يمكن أن تكون فعالة للغاية فى أعراض مثل التهاب الحلق والسعال والبرد والعطس.

لتحضير شاي البابونج، أضف ملعقة كبيرة من شاي البابونج السائل فى كوب من الماء المغلي واتركه ينقع لمدة 5 دقائق، ثم تصفيته وشربه.

 

الليمون

يمكن أن يساعد ذلك على تفكيك المخاط وتسكين الآلام في التهاب الحلق، كما يساعد فيتامين C الموجود فيه على تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات.

لتحضير ذلك، اخلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع كوب من الماء الدافئ واشربه.

 

غرغرة صودا الخبز

تعد هذه طريقة فعالة يمكن أن تساعدك على منع زيادة الفطريات والخميرة فى حلقك، وبالتالي منع المزيد من العدوى.

لتحضير ذلك، تحتاج إلى تناول 1/8 ملعقة صغيرة من الملح و1/4 ملعقة صغيرة من صودا الخبز و1 كوب ماء، وتخلط المكونات معا وتغرغر، ثم تكرار ذلك العلاج على فترات لا تقل عن 3 ساعات.