الطريق
الأحد 5 مايو 2024 06:14 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
40 ساعة تدريبية بجامعة قناة السويس حول: ”الصحة والسلامة المهنية” لطلاب كلية الزراعة رحيل محمد النني ورفيقه عن الأرسنال.. تفاصيل القوات البحرية تشارك التدريب المشترك ”الموج الأحمر- 7” بالسعودية محافظ الغربية يزور الكنيسة الإنجيلية ومطرانية طنطا لتقديم التهنئة بعيد القيامة العجواني: الإمام الطيب يولي اهتمامًا كبيرًا بدعم الطلاب الأجانب جامعة طنطا تحصد المركز 548 عالميًا والثاني محليا في مجال الهندسة والتكنولوجيا محافظ الغربية يقدم التهنئة لأقباط المحلة وسمنود ويوزع هدايا الرئيس جناح مصر يستضيف توقيع ومناقشة كتاب ”الألم والأمل” بمعرض أبو ظبي وزير الاتصالات يشهد توقيع تعاون لتطوير تطبيق أتمتة ضمان الجودة فى مراكز الاتصالات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى خطاب السيسي يسيطر على مناقشات اتحاد عمال تحالف الأحزاب المصرية نائب محافظ البحيرة تزور الكنيسة الإنجيلية وتقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد لليوم الثالث على التوالي.. استقرار أسعار الذهب في مصر وعيار 21 بـ 3065 جنيهًا

طبيب نفسي يكشف لـ”الطريق” السر في الفتاوى الغريبة لياسر برهامي

ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية
ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية

مع كل فتوى جديد، يثير الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، الجدل بين الناس، ولعل أخر هذا الجدل كان حول مقولة "اسم النبي حارسه"، والتي أفتى برهامي بعدم جوازها، مبينًا أنها تعد شرك بالله، وأن اعتقاد أن اسم النبي يحرس ويصون اعتقاد فاسد.

 

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، إن إثارة الجدل بين الحين والأخر واحدة من الطرق التي يتبعها السلفيين، مبينًا أن الكثير من الأشخاص تركوا ثوابت الدين والعبادات وتوجهوا إلى الأمور الفرعية والشكليات التي تتعلق بالمظاهر الخارجية.

اقرأ أيضًا: بلاغ ضد ياسر برهامي لنشره الفكر الوهابي عبر 'الواتس آب'

 

وأوضح "فرويز" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن ما يصدر من فتاوى من الدكتور ياسر برهامي، يعد هدفها إثارة الجدل والتوتر بين الناس فقط، قائلاً: "إحنا عندنا ثقافة مزدوجة ومقولة اسم النبي حارسه دي مقولة من التراث وتوارثها الأجيال دون التفكير فيها على أنها شرك بالله وإحنا بنهتم بالشكليات الخارجية ولكن ابتعدنا عن أصول الدين والعبادات".

اقرأ أيضًا: المؤشر العالمي للإفتاء: الإخوان والسلفيين يستغلون كورونا لتمرير بعض المعتقدات البالية

ووجه استشاري الطب النفسي رسالته إلى الدكتور ياسر برهامي، قائلا: "يا ريت تبلغ الناس المعاملة الحسنة..الحارس هو الله ولكن هي ثقافة متوارثة بين الناس..وارحمنا من هذه الفتاوى".

اقرأ أيضًا: مستشار المفتي عن دعوات السلفيين لإقامة الصلاة: ”تدينهم مغشوش ودعاة فتنة”