الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:07 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أنشأ ”نيو جيزة” وتهرب من سداد 11 مليارًا.. محطات وقضايا في حياة صلاح دياب

رجل الاعمال صلاح دياب
رجل الاعمال صلاح دياب

صلاح الدين أحمد توفيق دياب، الشهير بـ"صلاح دياب"، رجل أعمال مصري شهير، عُرف بـ"رجل إسرائيل في مصر"، لكونه واحدا من أكبر الشركاء التجاريين لإسرائيل في البلاد.

تورط اسم صلاح دياب في العديد من قضايا الفساد والاستيلاء على أراضي الدولة، لتلقى أجهزة الأمن القبض عليه عده مرات، ومن بين السطور التالية يرصد الطريق قضايا رجل الأعمال الشهير.

اقرأ أيضا: الأسبوع بـ21 ألف جنيه.. قواد الفيسبوك خدع ضحاياه وعرض صورهن لراغبي زواج المتعة

فساد وزارة الزراعة

في عام 2011، أصدرت النيابة العامة قرارا بالتحفظ على أموال رجل الأعمال صلاح دياب وشركائه، إثر عدة شكاوى قدمت ضدهم، وأحيلت البلاغات لقاضي التحقيق في قضية فساد وزارة الزراعة، والاستيلاء على أراضي الدولة.

اقرأ أيضا: ”متورطة في حفلات جنس جماعي”.. مصدر يكشف علاقة ابنة فنانة شهيرة بـ”قضية فندق الفيرمونت”

بناء مشروع سكني مخالف

مطلع شهر نوفمبر عام 2015 ألقت قوات الأمن القبض على رجل الأعمال صلاح دياب، وزوجته عنايات الطويل وآخرين لاتهامهم بالتربح غير المشروع والإخلال بعقود أرض مدينة "نيو جيزة" بمدينة 6 أكتوبر، وذلك لشرائهم الأرض بأقل من السعر المقرر لها واستغلالها في بناء مشروع سكني مخالف للعقود، وقررت نيابة الأموال العامة العليا استعجال تقارير لجنة الفحص المشكلة بقرار من النيابة، والتي تم تشكيلها من خبراء وأساتذة الجامعات لفحص أوراق مخالفات تخصيص أراضي في عام 2007، وأصدر النائب العام قراراً بالتحفظ على أموال 18 رجل أعمال في تلك القضية من بينهم صلاح دياب وزوجته.

سب وقذف رئيس نادي الزمالك

في نفس عام 2015 تقدم مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك، ببلاغ للنائب العام، يتهم فيه رجل الأعمال صلاح دياب بسبه وقذفه من خلال مكالمة هاتفية بينهما على خلفية نزاع بينهما بسبب بناء بوابة حول سور الزمالك، وهو ما أثر بالسلب على المحلات الموجودة، لتعاقبه دائرة جنح مستأنف المحكمة الاقتصادية، بالحبس 6 أشهر وغرامة 20 ألف جنيه، على خلفية اتهامه بسب وقذف رئيس نادى الزمالك وكفالة 5 آلاف جنيه لإيقاف تنفيذ العقوبة مؤقتا.

تهرب من سداد 11 مليارا و135 مليون جنيه

صباح أمس الثلاثاء قالت مصادر أمنية إنه تم القبض على رجل الأعمال صلاح دياب، داخل منزله بمنطقة منيل شيحة بمركز أبو النمرس، جنوب محافظة الجيزة، على خلفية اتهامه في عدة قضايا مالية.

وأوضحت المصادر الأمنية أن القبض على رجل الأعمال تم بناءً على قرار النيابة؛ وسيتم إحالته للجهات المختصة لمباشرة التحقيق معه.

اقرأ أيضا: عاجل| مأمورية الفجر.. مصدر يفجر مفاجأة حول القبض على رجل الأعمال صلاح دياب

وأكدت المصادر أنه متهم في قضايا استيلاء على أراضي الدولة وبناء مصانع عليها بدون ترخيص "لابوار"، ووجه له الاتهام في عدد من قضايا الضرائب العامة والقيمة المضافة وتهربه من دفع المبالغ المستحقة عليه للدولة والتي بلغت خلال عدة سنوات مبلغ 11مليارا و135 مليون جنيه.

وواصلت المصادر أنه سبق أن صدر قرار من جهات التحقيق برفع اسم رجلي الأعمال صلاح دياب، ومحمود الجمال، من قائمة الممنوعين من السفر، وترقب الوصول، عقب تصالحهما في قضية الأراضي.

اقرأ أيضا: عاجل| حبس ابنة الفنانة نهي العمروسي في واقعة ”فندق فيرمونت”