الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:10 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير أوبئة لـ”الطريق”: المتعافون من كورونا ليسوا في حاجة إلى القاح لفترة قصيرة

لقاح كورونا
لقاح كورونا

مع اقتراب موعد الوصول إلى لقاح لفيروس كورونا المستجد، حسب التصريحات الرسمية، سواء كان اللقاح عالميًا، أو التصريحات التي يطلقها المسؤولون عن القطاع الصحي في مصر، تثار العديد من الأسئلة حول فعالية اللقاح وإمكانية إنتاج كميات كبيرة منه تكفي الجميع وأولوية الحصول عليه.

ومن بين الاسئلة التني دومًا تثار حول اللقاح، السؤال الخاص بمدى حاجة المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا اللقاح، ومدى فعاليته بالنسبة لهم، وهل يمتلكون مناعة اللقاح بسبب تكوين أجسام مضادة لمقاومة الفيروس أم لا.

الدكتور إسلام عنان، خبير اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، قال إن هناك أنواع مختلفة من المناعة المكتسبة، منها المناعة التي تنتج عن الإصابة بالأمراض التي تصيب الشخص مرة واحدة فقط ويحصل الجسم على مناعة دائمة طوال العمر منها مثل مرض الحصبة.

كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة أولى باللقاح

وتابع الدكتور إسلام عنان في حديثه لـ"الطريق" أن النوع الثاني من المناعة هو المناعة المؤقتة أو الموسمية التي تنتج من الإصابة ببعض الأمراض أو الفيروسات الموسمية مثل الأنفلونزا، وهي المناعة التي تستمر فترة قصيرة ثم تختفي، أي أن مريض الأنفلونزا من الممكن أن يصاب به مرة أخرى كل عام، إلا أنه من القليل أن يصاب نفس الشخص بالأنفلونزا مرتين خلال موسم واحد.

وأوضح أن فيروس كورونا المستجد يشبه تلك الفيروسات الموسمية كالأنفلونزا، أي أنه من الأمراض التي تصيب الشخص مرة واحدة في الموسم ويحصل على مناعة مؤقتة منها، ويصبح من غير الضروري حصوله على اللقاح في موسم الإصابة وليس أولوية.

وتابع أن أولوية الحصول على اللقاح تكون للعاملين في القطاع الصحي وأعضاء الطواقم الطبية، ثم كبار السن، ثم أصحاب الأمراض التي تضاعف اعراض فيروس كورونا كالضغط والسكر أو الأمراض النمناعية التي لا تمنع تعاطي اللقاح.

اقرأ أيضًا: أمريكا تستعد لتوزيع لقاح COVID-19 أواخر أكتوبر

وأردف أن المتعافين من فيروس كورونا المستجد ليست لهم أولوية الحصول على اللقاح الجديد خلال الموسم الحالي للفيروس، مؤكدًا أنه في العام القادم او الموسم الجديد للفيروس يبدأ كل شيء من البداية ويكون على المتعافيين الحاليين تناول اللقاح وكأنه ملم يصابوا من قبل به، حتى يتفادوا الإصابة مرة اخرى.