الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:17 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

حالة الإغلاق بسبب كورونا تساعد الدلافين المهددة بالانقراض (فيديو)

الدلافين
الدلافين

كشف عدد من العلماء أنّ عدد الدلافين الحدباء التي تعيش بالمحيطين الهندي والهادي، والتي شوهدت فى هونج كونج مؤخرًا زاد عددها بعد أن أدى توقف حركة العبارات عالية السرعة بسبب فيروس كورونا إلى السماح بتلك الأنواع المعرضة لخطر الانقراض بالعودة مرة أخرى إلى مكانها الطبيعي.

وحسب شبكة "تايمز ناو نيوز" قالت ليندسي بورتر،عالمة البحار من جامعة سانت أندروز، إن الثدييات المعروفة أيضًا باسم الدلافين البيضاء الصينية والدلافين الوردية، كانت تعود إلى أجزاء من دلتا نهر اللؤلؤ التي كانت تتجنبها عادةً بسبب العبارات التي تربط هونج كونج وماكاو.

وتابعت بورتر: أن أعداد الدلافين فى المنطقة قفزت بنسبة تصل إلى 30٪ منذ مارس الماضي، عندما تم تعليق حركة العبارات، مما أتاح للعلماء فرصة نادرة لدراسة كيف أثرت الضوضاء تحت الماء في سلوكهم.

وأضافت بورتر -التي درست الدلافين لمدة ثلاثة عقود من هونج كونج- "أن هذه المياه، التي كانت ذات يوم من أكثر الطرق ازدحامًا فى هونج كونج، أصبحت الآن هادئة للغاية".

اقرأ أيضًا: لحظات مذهلة.. ”دلافين” مهاجرة تتسابق على طول ساحل كاليفورنيا (فيديو)

وألقت  بورتر وفريقها الميكروفونات فى الماء من قارب مطاطي صغير، واستخدموا طائرات دون طيار لمراقبة الدلافين.

وأوضحت أن البحث أظهر تكيف الدلافين بشكل أسرع مما كان متوقعا مع البيئة الهادئة، ومن المرجح أن ينتعش السكان عند إزالة هذه الضغوط.

ويعتقد العلماء أن هناك نحو 2000 دولفين فى مصب نهر اللؤلؤ بأكمله، كما وجدت دراسة استقصائية أجرتها حكومة هونج كونج فى عام 2019 أن نحو 52 من دولفين فقط دخلت المياه حول المركز المالي الآسيوي، لكن بورتر يعتقد أن الرقم الحقيقي قد يكون أعلى قليلاً، ومن المرجح أن يزداد عددها عند إزالة مثل هذه الضغوط.