جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الخميس 1 أكتوبر 2020 06:21 مـ 13 صفر 1442هـ
المنوعات

حالة الإغلاق بسبب كورونا تساعد الدلافين المهددة بالانقراض (فيديو)

الدلافين
الدلافين

كشف عدد من العلماء أنّ عدد الدلافين الحدباء التي تعيش بالمحيطين الهندي والهادي، والتي شوهدت فى هونج كونج مؤخرًا زاد عددها بعد أن أدى توقف حركة العبارات عالية السرعة بسبب فيروس كورونا إلى السماح بتلك الأنواع المعرضة لخطر الانقراض بالعودة مرة أخرى إلى مكانها الطبيعي.

وحسب شبكة "تايمز ناو نيوز" قالت ليندسي بورتر،عالمة البحار من جامعة سانت أندروز، إن الثدييات المعروفة أيضًا باسم الدلافين البيضاء الصينية والدلافين الوردية، كانت تعود إلى أجزاء من دلتا نهر اللؤلؤ التي كانت تتجنبها عادةً بسبب العبارات التي تربط هونج كونج وماكاو.

 

وتابعت بورتر: أن أعداد الدلافين فى المنطقة قفزت بنسبة تصل إلى 30٪ منذ مارس الماضي، عندما تم تعليق حركة العبارات، مما أتاح للعلماء فرصة نادرة لدراسة كيف أثرت الضوضاء تحت الماء في سلوكهم.

وأضافت بورتر -التي درست الدلافين لمدة ثلاثة عقود من هونج كونج- "أن هذه المياه، التي كانت ذات يوم من أكثر الطرق ازدحامًا فى هونج كونج، أصبحت الآن هادئة للغاية".

اقرأ أيضًا: لحظات مذهلة.. ”دلافين” مهاجرة تتسابق على طول ساحل كاليفورنيا (فيديو)

وألقت  بورتر وفريقها الميكروفونات فى الماء من قارب مطاطي صغير، واستخدموا طائرات دون طيار لمراقبة الدلافين.

وأوضحت أن البحث أظهر تكيف الدلافين بشكل أسرع مما كان متوقعا مع البيئة الهادئة، ومن المرجح أن ينتعش السكان عند إزالة هذه الضغوط.

ويعتقد العلماء أن هناك نحو 2000 دولفين فى مصب نهر اللؤلؤ بأكمله، كما وجدت دراسة استقصائية أجرتها حكومة هونج كونج فى عام 2019 أن نحو 52 من دولفين فقط دخلت المياه حول المركز المالي الآسيوي، لكن بورتر يعتقد أن الرقم الحقيقي قد يكون أعلى قليلاً، ومن المرجح أن يزداد عددها عند إزالة مثل هذه الضغوط.

منوعات منوعات الطريق الدلافين فيروس كورونا حالة الاغلاق دلافين مهددة بالانقراض هونج كونج حركة الملاحة