الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:57 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوسف عيد.. كوميديان قليل البخت وصاحب إفيهات ومواويل لا تُنسى

يوسف عيد
يوسف عيد

كان حضوره مميزًا على الشاشة رغم عدم حصوله على دور البطولة طيلة مشوراه، "زكريا الدرديري مدرس رياضة وفرنساوي لحد ما يجيبوا مدرس فرنساوي"، واحدة من أشهر إفيهاته التي مازالت تتردد حتى الآن، كان حظه قليلا في عالم الفن رغم موهبته الكبيرة، حيث كان يؤدي أدوارا صغيرة ويحلم بدور ينصفه ولكنه لم يأت، لكن بقيت مشاهده لها تأثير كبير في وجدان المشاهد، إنه الفنان يوسف عيد الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2014.

خلال مشاركته بأدوراه الصغيرة وقف يوسف عيد أمام كبار نجوم الصف الأول، مثل فؤاد المهندس وفريد شوقى، وأحمد زكي وعادل إمام ومحمد صبحي وغيرهم كما شارك جيل الشباب أحمد حلمي ومحمد هنيدي وكريم عبد العزيز.

يوم 15 نوفمبر من عام 1948 وبحي الجمالية ولد يوسف عيد، وحصل على الثانوية الأزهرية، ولم يكمل تعليمه الجامعي، حيث ترك الدراسة من أجل حبه للفن، وكان ذلك عام 1975، أول مشاركته في عالم التمثيل وكان بعمر الـ 27 سنة من خلال مسرحية "نحن لا نحب الكوسة"، كما ظهر فى دور صغير بفيلم "شقة في وسط البلد".

أعمال يوسف عيد في السينما والتليفزيون والمسرح

وبعدها توالت مشاركاته في العديد من الأعمال اقتربت من الـ 240 عمل فني ومن أعماله في السينما: "ناس تجنن"، "عصابة حمادة وتوتو"، السفارة في العمارة، "التجربة الدنماركية"، "اللمبي 8 جيجا"، "الحرب العالمة الثالثة"، "عصابة حمادة وتوتو"، "الكيف"، "النمر والأنثى"، "يا مهلبية يا"، "الناظر".

وكانت أعماله للتليفزيون قليلة منها: "لحظات حرجة"، "رياح الشرق"، "حلقة واحدة"، "الكبير قوي"، "ميسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، ومن المسرحيات التي شارك فيها "علشان خاطر عيونك"، مع فؤاد المهندس، و"شارع محمد علي" مع فريد شوقي.

مواويل يوسف عيد

تميز بإلقاء المواويل والتواشيح، حيث قدم عيد بعض المواويل في عدد من أعماله، ومنها "يا حلو يا اللي العسل" بفيلم "التجربة الدنماركية"، وموال "السلام بالإيد" بمسرحية "شارع محمد علي"، وموال "قلبي انشبك" في فيلم "بوبوس".

إفيهات يوسف عيد

اشتهر بإفيهاته العديدة حيث كانت جميع الأدوار التي يشارك بها لابد وأن يكون بها إفيه شهير مثل "زكريا الدرديري مدرس رياضة وفرنساوي لحد ما يجيبوا مدرس فرنساوي"، بفيلم "الناظر"، "أضربك فين مفيش فى وشك مكان" بفيلم "جعلتني مجرما"، وإفيه "اللي مش هيعرف يجاوب لا يكلف الله نفسا إلا وسعها".

اقرأ أيضًا: خطوبة أسامة عباس وسوزان مبارك.. حكاية أثارت ضجة وأحدثت أزمة (فيديو)

نجله هو الممثل هاني يوسف عيد، شارك في عالم التمثيل منذ أن كان طفلًا  في دور طفل بفيلم  "وحوش الميناء" عام 1983، وله أدوار ثانوية أخرى في العديد من المسلسلات، مثل "بحر"، "أبو جبل"، "عوالم خفية"، "هوجان"، وغيرها.

رحيل يوسف عيد

رحل عن عالمنا إثر تعرضه لأزمة قلبية وتوفي عن عمر ناهز 66 عامًا، وقبلها كان عيد يعاني لسنوات من فيروس في العين سبب له ضعفًا في الرؤية وأجرى عمليات عديدة.