الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:07 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحدي جديد على تيك توك.. يدمر الأسنان ويشوه الوجه (فيديو)

تحدي جديد على تيك توك يدمر الاسنان
تحدي جديد على تيك توك يدمر الاسنان

حذر أطباء الأسنان من انتشار تحدٍ جديد على موقع الفيديوهات القصيرة "تيك توك" يمكن أن يتسبب فى ضرر دائم لمن يقومون به، حيث يقوم بعض الأشخاص بمحاولة تقويم أسنانهم غير المستوية باستخدام مبرد الأظافر، كما يستخدم الأطفال مبيض غير مخفف لتبييض أسنانهم.

وبحسب موقع "newsandstar"، تُظهر مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على تطبيق الوسائط الاجتماعية الشهير المستخدمين يستخدمون بيروكسيد الهيدروجين الغذائي، والذي تم شراؤه عبر الإنترنت، كشكل من أشكال غسول الفم لمدة تصل إلى دقيقة، ومن الممكن أن تصبح الأسنان بعد استخدامه شديدة الحساسية وقد تُفقد.

وتمت مشاهدة مقاطع الفيديو على تيك توك التي تحمل علامة التحدي #teethwhitening أكثر من 280 مليون مرة، كما أوصى المستخدمون بهذه الطريقة كبديل للمنتجات باهظة الثمن التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

رأي خبراء الأسنان

ووفقًا للموقع، نشرت عيادة الأسنان البريطانية Templehall Dental Practice فى كيركالدي تحذيرًا للَاباء عبر فيسبوك حول مخاطر هذا التحدي على صحة أسنان أبنائهم.

اقرأ أيضًا: الهوس بالشهرة.. بدأت بمودة الأدهم وحنين وصولًا لهدير الهادي (صور)

وذكر المنشور: "المراهقون يشترون زجاجات من بيروكسيد الهيدروجين من الدرجة الغذائية من أمازون بغرض استخدامها كغسول للفم لتبييض أسنانهم، وهذا أبعد ما يكون عن الأمان.

وتابع: "الغسول الذي يشترونه ليس للاستخدام بهذه الطريقة.. إنه شديد السمية وخطير ويسبب ألمًا شديدًا وتلفًا للأسنان واللثة".

ويأتي القلق البالغ هذا بعد أن حث خبراء الأمراض الجلدية مستخدمي TikTok على عدم تجربة اتجاهات الجمال الأخرى التي قد تكون ضارة.

وقد اشتملت هذه على كشط الشامات فى المنزل باستخدام المواد الكيميائية، واستخدام غراء الرموش لجعل الشفاه تبدو أكبر.

وقال الدكتور روس بيرت، طبيب NHS GP والمدير الطبي لعيادة Cosmedics الجلدية، إن إزالة الشامة "يجب أن يتم بواسطة طبيب مؤهل أو طبيب أمراض جلدية."

وشدد على أن "استخدام الكيماويات أو محاولة "كشط" الشامة قد يؤدي إلى التهابات ونزيف وتندب وتشوه فى المنطقة".

يذكر أن البداية لهذا التحدي بدأت من نجمة التيك توك "Mia Dio" وهى واحدة من مشاهير التطبيق الذين شاركوا مقطع فيديو وهم يقومون ببرد أسنانهم، خلال شهر يونيو الماضي، وحقق الفيديو أكثر من 50 ألف إعجاب.