الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:17 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صراع أرمينيا وأذربيجان.. أحكام عرفية وتعبئة عامة تمهد لحرب إقليمية

صراع أذربيجان وأرمينيا
صراع أذربيجان وأرمينيا

زادت حدة التوتر في المنطقة بعد تصعيد كل من أذربيجان وأرمينيا للعمليات العسكرية، ما يشعل فتيل حرب بالوكالة في ظل تدخل تركيا على وقع الأزمة دعما لأذربيجان.

في هذا الصدد، أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشنيان الأحكام العرفية والتعبئة العامة في البلاد في ظل المواجهات التي اندلعت بين الجيشين الأذربيجاني والأرميني خلال الساعات الأولى من صباح اليوم بمنطقة ناغورنو كاراباخ ومقتل العديد من المدنيين من الجانبين.

من جانبه تعهد رئيس أذربيجان إلهام علييف بأنه سيحقق النصر على أرمينيا ولن يسمح لها بأن تفرض سيطرتها على المناطق محض النزاع بين البلدين، وفقا لقناة العربية.

اقرأ أيضا: قصف متبادل بين أذربيجان وأرمينيا على الحدود وسقوط قتيل

تدخل روسي 

في المقابل طالبت موسكو الجانبين أذربيجان وأرمينيا بوقف إطلاق النار، وقال النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جباروف: إنه "يستوجب على أطراف النزاع الجلوس إلى طاولة المفاوضات".

وقصفت أذربيجان منطقة ناغورني كاراباخ الحدودية مع أرمينيا، ما د فع الأخيرة إلى استخدام القوة العسكرية وإسقاط مروحيتين عسكريتين وعدد من المسيرات التابعة للجيش الأذربيجاني، إضافة إلى 3 طائرات بدون طيار.

اقرأ أيضا: أذربيجان تقصف مناطق متنازع عليها مع أرمينيا

وأفادت العديد من التقارير الإعلامية خلال الفترة الماضية بأن تركيا هي السبب وراء حالة الصراع والتوتر بين أذربيجان وأرمينيا من خلال الاستمرار في نقل المئات من المرتزقة السوريين إلى حليفتها أذربيجان، بجانب إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع باكو، وتهيئة الأرضية لتأسيس قاعدة عسكرية تركية هناك قرب الحدود مع أرمينيا.