الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:46 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 قضايا أساسية على رأس أولويات مصر خلال رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي

مجلس السلم والأمن الأفريقي
مجلس السلم والأمن الأفريقي

تتسلم مصر اليوم رئاسة مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي لمدة شهر، تقود خلاله أعمال الجهاز الأفريقي الرئيسي المعني بموضوعات السلم والأمن في القارة الأفريقية.

ومن المنتظر أن تحتل العديد من الموضوعات أهمية كبيرة خلال رئاسة مصر للمجلس، فمن واقع بيانات وزارة الخارجية المصرية السابقة يمكن تحديد العديد من القضايا والملفات التي ستهتم بها خلال فترة رئاستها.

مكافحة الإرهاب والتطرف

يأتي اهتمام مصر الثابت والمستمر بقضايا مكافحة الإرهاب والتطرف بالقارة على رأس أولوياتها، والتي برزت خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي العام الماضي.

وخصصت جلسة لمُناقشة ظاهرة المرتزقة الإرهابيين الأجانب وخطورة تأثيراتها على حالة السلم والأمن بالقارة، فضلاً عن عقد جلسة أخرى للنظر في سُبل تفعيل مُقترح استحداث قوة أفريقية لمُكافحة الإرهاب كجزء من القوة الأفريقية الجاهزة، والذي كان السيد رئيس الجُمهورية قد طرحه مع ختام رئاسة سيادته للاتحاد الأفريقي بناء على طلب القادة الأفارقة.

دعم دول القارة في مرحلة ما بعد النزاعات المسلحة وإعادة تنميتها

يعقد المجلس تحت رئاسة مصر جلسة حوارية سنوية مع لجنة الأمم المُتحدة لبناء السلام لتبادل الآراء وأفضل المُمارسات فيما يتعلق بدعم الدول الأفريقية في مرحلة ما بعد الصراعات المسلحة، كما تولي مصر على أولوية لملف إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات.

تعزيز وحماية حقوق الإنسان

تعقد جلسة الحوار السنوي بين المجلس واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب خلال فترة الرئاسة المصرية، مساندة من مصر للجهود الأفريقية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

مُساندة السلم والأمن الأفريقي

يعقد الاجتماع التشاوري السنوي المُشترك تحت رئاسة مصر مع لجنة الاتحاد الأوروبي للشؤون السياسية والأمنية، من أجل تعزيز بنية السلم والأمن الأفريقية.

اقرأ أيضًا: غدا.. مصر تتسلم رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي

تمكين المرأة وحماية حقوقها

يشهد المجلس تحت رئاسة مصر، عقد جلسة مفتوحة حول دور المرأة في السلم والأمن، بمُناسبة الذكرى العشرين لقرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلم والأمن.