الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 03:28 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
جمعية مطورى القاهرة الجديدة تجرى انتخابات مجلس إدراتها وسط منافسة قوية من 25 مرشح وبمشاركة قوية من الأعضاء عاجلI قتلى إسرائيليين بمحور فيلادلفيا مدبولي يُشدد على ضرورة الالتزام بتعيين 30 ألف مُعلم للانتهاء من سد الفجوة وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء القوس الغربي لمحور اللواء عمر سليمان بتمويلات تصل إلى 3 ملايين جنيه.. بنك مصر يطرح 15 برنامجًا للقروض الشخصية في يومها الأول .. محافظ الغربية ورئيس الإدارة المركزية يتفقدان لجان الشهادة الثانوية الأزهرية للقسم الأدبي مطاحن شمال القاهرة تسجل صافي ربح بقيمة 59.08 مليون جنيه طوارئ البلديات: شمال غزة منطقة منكوبة رسالة لأمهات طلاب الثانوية العامة.. تقولي إيه لابنك في نهاية المشوار وزير الإسكان يصل إلى الإسكندرية لتفقد عدد من مشروعات الطرق «حرب غزة».. أبرز ملفات وزير الخارجية ”شكري” في مدريد مساعد نائب رئيس المجتمعات العمرانية يتابع مشروعات المرافق بمدينة سفنكس الجديدة

برعاية روسية.. أرمينيا وأذربيجان تحددان شروط وقف إطلاق النار

صراع أرمينيا وأذربيجان
صراع أرمينيا وأذربيجان

دخلت الهدنة بين أرمينيا وأذربيجان حيز التنفيذ مع الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، ومن المقرر أن تستمر لمدة أسبوعين.

وكشف مسؤول أرميني، أن صواريخ أذربيجان تعمدت قصف عاصمة ناغورنو كاراباخ، قبل سريان عملية وقف النار في محاولة لتغيير الوضع العسكري على الأرض، وطالب الرئيس الأرميني الناتو بالضغط على تركيا لوقف الدعم العسكري لأذربيجان، وفقا لما ورد على قناة "العربية الحدث".

اقرأ أيضا: صور أقمار صناعية تكشف تواجد مقاتلات تركية في مطار أذربيجان

جهود روسية

من جانبها، أعلنت روسيا فجر اليوم السبت، توصل وزيري الخارجية الأذربيجاني والأرميني إلى اتفاق يهدف لوقف إطلاق النار في ناغورنو كاراباخ، عقب محادثات استمرت 10 ساعات.

وأشارت الخارجية الروسية، إلى أن كلا من أذربيجان وأرمينيا سيبدأن اتفاق رسمي بوساطة من قبل الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، موضحة أن هذا الاتفاق سيكون على أساس المبادئ الأساسية للتسوية، ومفاوضات موضوعية من أجل التوصل لتسوية سلمية في أقرب وقت ممكن.

مبادئ أساسية

ومن المبادئ التي ركزتا عليه أرمينيا وأذربيجان، البدء في عملية تبادل الأسرى والمعتقلين وجثث القتلى، فور دخول الاتفاق حيز التنفيذ في كاراباخ، بوساطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

اقرأ أيضا: الاعتراف سيد الأدلة.. مساعدات تركيا لأذربيجان تكشف إرهاب أردوغان

من جانبه، أكد مساعد النائب الأول لرئيس أذربيجان، إيلشين أمير بايوف، على ضرورة انسحاب القوات الأرمينية من إقليم ناغورنو كرباخ، إذا كانت حقا تريد استئناف العملية السلمية والبدء في المفاوضات.

وجاء الاتفاق بين الطرفين، على خلفية دعوة وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أطراف النزاع في إقليم كاراباخ المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا إلى وقف القتال لأسباب إنسانية.

وأعلنت روسيا، أمس الجمعة، أن أرمينيا وأذربيجان وافقتا على المشاركة في مفاوضات بموسكو، تهدف لإنهاء المعارك في ناغورنو كاراباخ، بعدما دعا بوتين إلى عقدها فيما توقع بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية إعلان هدنة مساء اليوم أو غدا في ناغورنو كاراباخ.

موضوعات متعلقة