الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:50 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم… الآلاف يستمعون لخطاب ترامب وقيود جديدة في بريطانيا

صحف العالم
صحف العالم

اختلفت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية، ما بين الخطاب الذي وجهه الرئيس الأمريكي للشعب بعد إعلان تعافيه من فيروس كورونا، وخطوات رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون لمواجهة خطر الوباء.

الآلاف يستمعون لخطاب ترامب

طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الآلاف بالاستماع للخطاب الذي أراد توجيهه من خلال شرفة البيت الأبيض، بعد مرور ساعات فقط من إعلان تعافيه من فيروس كورونا المستجد، وتأكيده بأنه ينوي التبرع ببلازما دمه لعلاج المرضى.

وقالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية: إن "الرئيس ترامب سوف يخرج من العزلة التي فرضها على نفسه نظرا لإصابته بفيروس "كوفيد-19"، وذلك من خلال إلقاء خطاب على الشعب من شرفة البيت الأبيض".

وتمت دعوة ألفى شخص إلى البيت الأبيض، على الرغم من المخاوف بشأن احتفال أقيم فى وقت متأخر من سبتمبر الماضى فى الحديقة الوردية الذى ربما كان سببا فى تفشى الفيروس بين فريق ترامب.

اقرأ أيضا: صحف العالم| نجاح جو بايدن ”حبر على ورق” ورحلة جونسون السرية لإيطاليا

استطلاع يصب في مصلحة ترامب

سلطت مجلة نيوزويك الأمريكية الضوء على استطلاع جديد للرأي، كشف أن عدد  من الناخبين يعتبرون أن الـ4 سنوات الأخيرة التي حكم فيها دونالد ترامب هي أفضل ما مرت به الولايات المتحدة، مقارنة بما كان عليه الوضع عند نهاية الفترة الأولى لكل من الرئيسين السابقين باراك أوباما وجورج بوش.

وأجرى الاستطلاع معهد جالوب، واتضح أن 56% يعتقدون أنهم في حال افضل مقارنة بما كانت عليه البلاد قبل أربع سنوات، لكن عند سؤالهم عنا إذا كانوا أفضل أم أسوأ فى نهاية الفترة الأولى لأوباما فى البيت الأبيض، قال 45%: إن "موقفهم تحسن خلال السنوات الأربع بين 2008 وديسمبر 2012".

وذكر نحو 47% من الناخبين أن حياتهم قد تحسنت فى نهاية السنوات الأربع الأولى لبوش فى الحكم، مما يجعله متقدما بتسع نقاط عن والده جورج بوش الأب فى أكتوبر 1992.

وأشار قرابة نصف الناخبين إلى أنهم يتفقون مع مواقف الرئيس الأمريكي في العديد من القضايا السياسية مما يجعله متقدما بثلاث نقاط عن منافسه الديمقراطى جو بايدن، إلا أن الأمريكيين كانوا يشعرون بدرجة أكبر أن بايدن يمتلك المؤهلات الرئاسية التى يفتقر إليها ترامب، فقال 49% إن نائب الرئيس السابق لديه مهارات رئاسية، بينما قال 44% الأمر نفسه عن ترامب.


تأييد رموز الدين لجو بايدن

أعرب أكثر من 1600 من القادة الدينيين في الولايات المتحدة عن تأييدهم لمرشح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية جو بايدن، كما أن هناك بعض الناخبين الإنجليين يتحولون بعيدا عن دونالد ترامب.

وكشفت صحيفة "جارديان" البريطانة أن التأييد يأتي بشكل أساسي لجو بايدن من قبل الكاثوليك والإنجليين والبروتستانت الرئيسيين، ومن بينهم جروشا دون فورد، حفيدة بيلى جراهام المبشر الشهير، وسوزان جونسون كوك، السفير الأمريكية السابقة للحرية الدينية، ومايكل كينامون، الأمين العام السابق للمجلس الوطنى للكنائس، وجين روبنسون، الأسقف السابق بالكنيسة الأسقفية.

اقرأ أيضا: صحف العالم: إطلاق نار جماعي في نيويورك وتحذيرات بريطانية لجونسون

بريطانيا تفرض قيودا جديدة

يعتزم رئيس الوزراء البريطاني جو بايدن، فرض قيود جديدة لمواجهة خطر عدوى فيروس كورونا، مع تطبيق نظام من ثلاث طبقات لقواعد العزل.

ورجحت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن يتم إغلاق المطاعم والحانات في شمال إنجلترا وميدلاندز بموجب النظام الجديد فى ظل المستويات المرتبطة للإصابة بالوباء فى هذه المناطق.

اقرأ أيضا: صحف العالم| اتفاق السلام يقلق القيادة الديمقراطية وواشنطن تفرض قيودا على الجزيرة القطرية