الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:12 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… أكبر عملية لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي

تبادل الأسرى في اليمن
تبادل الأسرى في اليمن

بدأت خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، أكبر عملية لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي، ما يحدث لأول مرة اندلاع الحرب التي كانت في 2015، بإشراف من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وبدأت الخطوات الأولى من مطار سيئون الخاضع للحكومة اليمنية الشرعية بمحافظة حضرموت، حيث استقبل 5 حافلات نقل جماعي لأسرى حوثيين تم نقلهم برا من محافظة مأرب، التي تدور فيها المعارم العنيفة منذ عدة اشهر ماضية، وفقا لـ"سكاي نيوز عربية".

اقرأ أيضا: عاجل | مبعوث أممي يشكر التحالف العربي على دعم استقرار اليمن

لجنة الصليب الأحمر

ووأضافت القناة، أن فرق تابعة للجنة الدولية للصبيب الأحمر بدأت في استكمال الترتيبات لنقل الأسرى الحوثيين على متن طائرتين إلى مطار صنعاء الدولي الخاضع للميليشيا، وذلك بالتزامن مع عملية نقل الأسرى التابعين للحكومة الشرعية من إلى مطار صنعاء، تمهيدًا لنقلهم جوا إلى مطار سيئون الدولي.

ومن المقرر أن تشمل عملية تبادل الأسرى 5 صحفيين من إجمالي 10 محتجزين لدى الميليشيا الحوثية، دون معرفة تفاصيل إضافية حول هوية الشخصيات الأخرى التي سيتم الإفراج عنها من سجون الانقلاب بصنعاء.

ويحتجز كلا الطرفين مئات الأسرى نتيجة المعارك المستمرة على جبهة محافظة أبين منذ أكثر من عام، وتحديدا على جبهتي الطرية والشيخ سالم وسط المحافظة، حيث يتقاسم الطرفان السيطرة على أبين.

اقرأ أيضا: عاجل | التحالف العربى يتصدى لطائرة مفخخة أطلقت باتجاه السعودية

تفاصيل عملية تبادل الأسرى

وأفادت "سكاي نيوز عربية" بأن الطائرة التي تقل أسرى الحكومة اليمنية انطلقت من صنعاء لتتوجه إلى منطقة سيئون، كما أكد الصليب الأحمر أنه سيتم الإفراج عن أكثر من 1000 أسير ومعتقل في صفقة تبادلية.

موضوعات متعلقة