الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:58 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استنفار في طرابلس خوفا من اندلاع مواجهات بين ميليشيات الوفاق

طرابلس
طرابلس

سادت حالة من القلق والاستنفار العاصمة الليبية طرابلس اليوم الخميس، بسبب الأوامر التي أصدرها وزير دفاع حكومة الوفاق صلاح النمروش، بعودة جميع الميليشيات المسلحة إلى مقراتها.

وبرر النمروش قراره بعودة جميع الميليشيات، بأنه يخشى اندلاع مواجهات مسلحة على خلفية اعتقال مهرب البشر عبد الرحمن ميلاد الملقب بـ"البيدجا"، وذلك في إشارة إلى ميليشيات الزاوية التي وصلت إلى طرابلس لمساندته، وفقا لما ورد على قناة "العربية".

اقرأ أيضا: رغم إقالته.. السراج يوافق على الدخول في مباحثات مع باشاغا

تقرير تفصيلي عن طرابلس

وحسب ما ذكر، فإن وزارة الدفاع أعطت تعليماتها للمدعي العسكري العام بإعداد تقرير مفصل عن الأحداث التي جرت داخل طرابلس.

وتشهد العاصمة الليبية منذ أمس الأربعاء توترا أمنيا خطيرا بين المليشيات المسلّحة الموالية لوزير الداخلية فتحي باشاغا التي ألقت القبض على "البيدجا" ومليشيات مدينة الزاوية التي ينتمي إليها، ذلك بالتزامن مع استمرار ميليشيات الزاوية في حشد قواتها نحو طرابلس، وإطلاق تحذيراتها إلى باشاغا لإطلاق سراح "البيدجا" أو استخدام القوة وإغلاق مصفاة النفط بمدينة الزاوية.

مطالبات النشطاء

ويطالب بعض ناشطي مدينة الزاوية وزير الداخلية، بالقبض على المتهمين الآخرين في قضايا الاتجار بالبشر وتهريب الوقود وبارتكاب جرائم في حق الليبيين أسوة بالبيدجا، على غرار ابن مدينته مصراتة وقائد ميليشيات "لواء الصمود" صلاح بادي الملقب بـ"العمو"، مؤكدين أن ذلك سيساعد على تحقيق المساواة والعدالة وتطبيقا للقانون.

اقرأ أيضا: عاجل| بدء التحقيق مع وزير داخلية الوفاق في انتهاكات طرابلس

في حين يرى آخرون أن عملية الاعتقال هذه جاءت انتقاما من "البيدجا" الذي خرج مؤخرا في بث مباشر، انتقد فيه الاستعانة بالمرتزقة السوريين والأتراك في الحرب الأخيرة وتفضيلهم على الليبيين، وفضح علاقة بعض قادة الميليشيات المسلحة بالخارج وخصوصا تركيا وعلى رأسهم وزير الداخلية فتحي باشاغا.