الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:13 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل هناك كائنات فضائية تراقب الحياة على كوكب الأرض؟

الكائنات الفضائية
الكائنات الفضائية

قال الباحثون فى جامعة كورنيل الأمريكية، إن بعض الكواكب الخارجية يمكن أن يكون لها خط رؤية مباشر لمراقبة الحياة على الأرض.

وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، يعد سؤال هل توجد كائنات فضائية على كواكب أخرى؟ أحد أكثر الأسئلة شيوعًا التى لم يحصل العلم على إجابة واضحة لها حتى الآن.

ويدعي العلماء أنه إذا كان هناك كائنات فضائية، فيمكنهم بالفعل مشاهدتنا، حيث حدد الفريق 1004 نجوم مع الأرض فى خط بصرهم، والتي يمكن أن تحتوي على كواكب شبيهة بالأرض صالحة للسكن.

وقالت الدكتورة ليزا كالتينيجر، المؤلفة المشاركة فى الدراسة: "دعونا نعكس وجهة النظر إلى تلك الخاصة بالنجوم الأخرى ونسأل من أي نقطة نظر يمكن للمراقبين الآخرين أن يجدوا الأرض ككوكب عابر.

وأضافت: "إذا كان المراقبون يبحثون هناك، فسيكونون قادرين على رؤية علامات المحيط الحيوي فى الغلاف الجوي لنقطتنا الزرقاء الباهته، ويمكننا حتى رؤية بعض من ألمع هذه النجوم فى سماء الليل دون مناظير أو تلسكوبات".

واستخدم الفرق فى الدراسة الجديدة، بيانات من القمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة (TESS) التابع لناسا لتقييم النجوم التي يمكن أن يكون لها الأرض فى خط رؤيتها.

اقرأ أيضًا: جسم غامض يكشف وجود ”قاعدة خفية” للفضائيين فى قاع المحيط (صور وفيديو)

وقال جوشوا بيبر، مؤلف مشارك فى الدراسة: "سيصادف أن جزءًا صغيرًا جدًا من الكواكب الخارجية سيتوافق بشكل عشوائي مع خط بصرنا حتى نتمكن من رؤيتها تعبر.

وتابع: "لكن كل النجوم الألف التي حددناها فى ورقتنا فى الجوار الشمسي يمكن أن ترى أرضنا تعبر الشمس، وتلفت انتباههم".

وأوضحت الباحثة كالتينيجر: "إذا وجدنا كوكبًا به محيط حيوي نابض بالحياة، فسوف نشعر بالفضول بشأن ما إذا كان هناك شخص ينظر إلينا أيضًا أم لا".

واشارت: "إذا كنا نبحث عن حياة ذكية فى الكون، فيمكن أن تجدنا وقد ترغب فى الاتصال بنا"، "لقد أنشأنا للتو خريطة النجوم حيث يجب أن ننظر أولاً".