الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:58 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد ماهر وبدرية طلبة وغيرهم.. هل يتم حبس النجوم الذين شاركوا في إعلان أبليكس ”لو راجل كُل”؟

أحمد ماهر
أحمد ماهر

يمثل الفنان مصدر ثقة لجمهوره لما له من مكانة في المجتمع، لكن بعض الممثلين استغلوا نجوميتهم وشهرتهم وثقة الجمهور بهم في الترويج لإعلانات وهمية وغير موثوقة مقابل العائد المادي، حتى وإن لم يكونوا على دراية بمدى مصداقية المنتج، ولم يسعوا وراء التأكد من صحة المنتج الذي يروجوا له.

وبعدما أعلن جهاز حماية المستهلك، أن محكمة القاهرة أمرت بحبس الممثل القانوني لشركة أبليكس، بسبب الإعلان المضلل الشهير "لو راجل كُل" عن منتج "أبليكس"، وتغريمه مبلغ 900 ألف جنيه، وذلك لقيامه بارتكاب جريمة الإعلان المضلل عن منتج بادعاء قدرته علي التخلص من الوزن الزائد، وعرض بالقنوات الفضائية دون تصريح من المعهد القومي للتغذية، ليتساءل البعض عن موقف هؤلاء النجوم ممن اتخذوا شهرتهم وسيلة في الترويج لمنتج وهمي.

وبخاصة أن الدكتور أحمد سمير فرج، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، حذر الفنانين من عدم الاشتراك في مثل هذه الإعلانات المضللة التي يستغل منتجوها شهرتهم وثقة الجمهور فيهم في تضليل الرأي العام، مؤكدًا أن الجهاز لن يتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين.

ويقول الدكتور عادل عامر، أستاذ القانون العام رئيس مركز "المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية والقانونية"، في تصريح خاص لـ "الطريق"، إن الفنان ليس عليه أية مسؤولية جنائية، وأن العقوبة شخصية لا تقع إلا على الشخص الذي قام بارتكاب الجريمة، ولا تمتد إلى الآخرين لأنهم ليس لديهم الدافع الإجرامي طبقا لمبادئ قانون العقوبات.

وأضاف: "أن المسئولية بأكملها تقع على من وقع معه الفنان عقد الإعلان، لأن الفنان ليس من دوره التحقق من صحة المنتج المعرض، مشيرًا إلى أن لو كان الفنان على علم ودراية بعدم ترخيص المنتج ووهميته، فإذا ثبت ذلك فإنه يعاقب بتهمة الغش والتضليل.

اقرأ أيضًا: بعد إصابته بجلطة في المخ.. معلومات عن مجدي عبيد صاحب شخصية ”أبو الروس” في حديث الصباح والمساء

نجوم شاركوا في إعلان أبليكس لو راجل كل

وكان من ضمن النجوم الذين شاركوا في الترويج لمنتج أبليكس الفنان أحمد ماهر الذي كان من أوائل من شاركوا في إعلان "لو راجل كل"، وشاركت أيضا النجمة الكوميدية بدرية طلبة، وأيضًا الفنان الراحلة رجاء الجداوي، والفنان صبري عبد المنعم.