الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:31 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تقنية الفار والأهلي الأسود.. 5 ظواهر تحدث للمرة الأولى في الدوري الاستثنائي

تتويج الأهلي بالدوري
تتويج الأهلي بالدوري

أسدل الستار أمس السبت على موسم استثنائي من بطولة الدوري المصري الممتاز، بعد مباراة الأهلي وطلائع الجيش والتي حسمها الأحمر لصالحه بثلاثة أهداف مقابل هدف، ضمن منافسات الجولة الأخيرة من المسابقة.

 

وتمكن الأهلي من حصد لقب الدوري الخامس على التوالي والـ42 في تاريخه، قبل سبع جولات على النهاية بعدما قدم الفريق أداءًا مميزًا خلال أغلب المواجهات.

 

وشهدت النسخة الحادية والستين من بطولة الدوري الممتاز موسم 2019-2020، عدة ظواهراستثنائية حدثت للمرة الأولى في تاريخ المسابقة العريقة.

 

الأطول في التاريخ

تعد بطولة الدوري المصري موسم 2019-2020، هى الأطول في تاريخ المسابقة، حيث انطلقت المنافسات في 21 سبتمبر 2019، قبل أن تختتم في 31 أكتوبر 2020.

واستغرقت بطولة الدوري 406 يوم بالتمام والكمال بين انطلاق وختام المسابقة، ليكون الموسم هو الأطول على الإطلاق، بسبب جائحة فيروس كورونا التي أوقفت النشاط الرياضي لمدة 5 أشهر.

تقنية الفيديو

يعد تطبيق تقنية الحكم المساعد الفيديو "الفار" في الكرة المصرية، أحد أكبر انجازات اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة الاتحاد المصري برئاسة عمرو الجنايني.

 

وتعهد مجلس الجنايني منذ اليوم الأول لتوليه المسؤولية، بتطبيق تقنية الفيديو في أسرع وقت، بعد مطالبات الأندية للحد من الأخطاء التحكيمية.

 

وبالفعل تعاقدت اللجنة مع إحدى الشركات المختصة بتقنية "الفار"، وبدأ تطبيقه بالتزامن مع انطلاق الدور الثاني من بطولة الدوري.

 

زي الأهلي البديل

ظهر الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بالزي الأسود للمرة الأولى في تاريخ الدوري المصري، كبديل لطاقمه الأساسي باللون الأحمر.

 

وأعادت جماهير القلعة الحمراء على ظهور لاعبي الأهلي بالتيشيرت الأحمر "الأساسي"، أو الأزرق "البديل" خلال المباريات، قبل أن يعتمد الفريق على اللون الأسود.

 

وخاض الفريق مباراة واحدة بالزي الأسود البديل خلال منافسات الموسم الحالي من بطولة الدوري الممتاز، والتي حسمها الفريق لصالحه بهدفين دون رد.

 

اقرأ أيضًا: ”فيفا” يهنئ الأهلي بعد التتويج بالدوري ويتغنى بأرقامه القياسية

 

مراسم تتويج البطل

عادت مراسم تتويج بطل الدوري المصري في المستطيل الأخضر من جديد، بعد فترة طويلة من التوقف.

 

وظهر تتويج النادي الاهلي بلقب الدوري مختلفًا عن المعتاد، بعدما توجه اللاعبون بمفردهم لاستلام درع الدوري، وفقا لتعليمات اتحاد الكرة بسبب تفشي فيروس كورونا.

التبديلات الخمسة

طبق الاتحاد المصري لكرة القدم قرارات نظيره الدولي "الفيفا"، المرتبطة بالتعديلات الجديدة على لعبة كرة القدم، والتي جاء أبرزها إجراء خمسة تبديلات لكل فريق في المباراة بدلًا من ثلاثة.

 

وجاء قرار الفيفا حرصًا على سلامة اللاعبين العائدين للملاعب بعد فترة طويلة من التوقف، امتدت لنحو 5 أشهر.