الطريق
الأحد 5 مايو 2024 01:36 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ناقش الاستثمار في مصر.. 1.5 تريليون ريال حجم أصول الصندوق السيادي السعودي

أصول وممتلكات الصندوق السيادي السعودي
أصول وممتلكات الصندوق السيادي السعودي

ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع أعضاء صندوق الاستثمارات العامة السعودي، والدكتور عصام بن سعيد، وزير الدولة السعودي عضو مجلس الوزراء، في السعودية، التعاون الاستثماري المشترك، وضخ استثمارات من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

 

اقرأ أيضا: مصر تناقش جذب استثمارات من الصندوق الاستثماري السعودي وتعزيز التعاون

وحسب مؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية حقق صندوق الاستثمارات العامة السعودي، المعروف إعلاميا باسم الصندوق السيادي للمملكة العربية السعودية، نموا في إجمالي الأصول بزيادة تعادل 30 مليار دولار (112.5 مليار ريال)، خلال سبتمبر الماضي فقط.

 

وأصبح الصندوق السيادي السعودي، قاب قوسين أو أدنى من تحقيق مستهدفاته برفع أصوله إلى 400 مليار دولار (1.5 تريليون ريال) في عام 2020، عقب ارتفاع أصول صندوق الاستثمارات العامة إلى 390 مليار دولار (1.463 تريليون ريال) خلال شهر سبتمبر الماضي، بصعود من مستوى 360 مليار دولار (1.35 تريليون ريال) في أغسطس.

 

اقرأ أيضا: تراجع سعر شهادة البنك التجاري الدولي بورصة لندن وارتفاع سهم البورصة المصرية اليوم

وتعادل الأصول المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، نحو 5% من إجمالي أصول صناديق الثروة السيادية على مستوى دول العالم، البالغ عددها 89 صندوقًا، محتلا المرتبة الثامنة عالميا بقائمة أكبر الصناديق السيادية في حجم الأصول.

 

وتستهدف المملكة العربية السعودية أن يكون حجم صندوق الاستثمارات العامة 533.3 مليار دولار بما يساوي 2 تريليون ريال في عام 2030.