الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 06:59 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حماس تهاجم ترامب وتطالب بايدن بإلغاء ”صفقة القرن”

اسماعيل هنية
اسماعيل هنية

مع إعلان فوز المرح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية، سارع إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، بمطالبته بالتراجع عن صفقة القرن وإلغاء قرار اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وكان قد تم الإعلان عن فوز المرشح الديموقراطي جو بايدن على منافسه الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب، أمس السبت، بعد ما حصل الأول على 290 صوتًا بالمجمع الانتخابي وأكثر من 75 مليونًا من الأصوات، مقابل 214 صوتًا لترامب وعد أصوات يقترب من 71 مليونًا.

وقال هنية، في تصريحات أمس السبت: إن "السياسات الأمريكية الظالمة جعلت من الولايات المتحدة شريكا في الظلم والعدوان، وأضرّت بحالة الاستقرار في المنطقة والعالم، وحالت دون القدرة الأمريكية أن تكون طرفًا مركزيًّا في حل النزاعات"، وفقا لوكالة "معا".

اقرأ أيضا: كيف يتعامل بايدن مع صفقة القرن؟.. كاتبة صحفية تجيب

معاناة الشعب الفلسطيني

وأضاف أن الشعب الفلسطيني عانى على مدار العقود الماضية من انحياز الإدارات الأمريكية لمصلحة الاحتلال، وكان الرئيس ترمب وإدارته الأكثر تطرفًا في دعم الاحتلال على حساب الحقوق الوطنية الفلسطينية.

قضية اللاجئين

ودعا هنية، الإدارة الأمريكية الجديدة إلى إنهاء كل القرارات المتعلقة بمحاولات تصفية قضية اللاجئين، لا سيما تقليص الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين أونروا، وضرورة احترام إرادة الشعب الفلسطيني وخياراته الديموقراطية ومساره الكفاحي.

اقرأ أيضا: جيل بايدن.. السيدة الأولى التي تمثل رياح التغيير في أمريكا

وشدد رئيس المكتب السياسي لحماس، على أن الشعب الفلسطيني سيواصل نضاله وكفاحه بكل الوسائل المشروعة لإنهاء الاحتلال وتحقيق الاستقلال والعودة، مطالبًا بالتوقف عن ممارسة الضغوط على دول المنطقة من أجل فرض التطبيع مع الاحتلال.