الطريق
السبت 1 يونيو 2024 05:59 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فيسبوك تعلن عن ميزة جديدة تنافس تطبيق سناب شات (صور)

فيسبوك تعلن عن ميزة جديدة تنافس تطبيق سناب شات
فيسبوك تعلن عن ميزة جديدة تنافس تطبيق سناب شات

أعلنت اليوم شركة "فيسبوك" عن ميزة جديدة تشبه الموجودة فى تطبيق سناب شات Snapchat لإختفاء الرسائل، وهى ميزة "وضع التلاشي" Vanish Mode، وذلك بعد إضافتها في ماسنجر وإنستجرام.

سمات وضع Vanish Mode

وتتيح الميزة الجديدة والمخصصة للمحادثات غير الرسمية، ضبط الدردشات على الحذف تلقائيًا بعد رؤية الرسالة وإغلاق الدردشة.

وبحسب موقع "techcrunch" التقني، يتيح وضع "فانيش"، لماسنجر وانستجرام إرسال الدردشات النصية والرموز التعبيرية والصور وملفات GIF والرسائل الصوتية والملصقات، والتي تختفي على الفور بمجرد أن يشاهدها الطرف الآخر، ويغادر المستخدمون الدردشة، كما يوضح فيسبوك.

ومع ذلك، على عكس تطبيق Snapchat، فإن Vanish Mode ليس إعدادًا افتراضيًا، ولكن بدلاً من ذلك، يُطلب من المستخدمين تمكينه من داخل دردشة حالية عن طريق التمرير سريعًا على شاشة أجهزتهم المحمولة أثناء الدردشة.

وعند التشغيل لأول مرة، ستظهر شاشة توضح كيفية عمل وضع فانيش، كما يشير أيضًا إلى أنه سيتم تنبيه المستخدمين إذا أخذ شخص ما لقطة شاشة للمحادثة، كما يفعل سناب شات.

ولأغراض تتعلق بالسلامة، يدعم فيسبوك الحظر والإبلاغ فى وضع فانيش، حيث تشرح الشركة أنه إذا أبلغ مستخدم فى المحادثة عن محادثة، فسيتم تضمين الرسائل المختفية لمدة تصل إلى ساعة واحدة بعد اختفائها، ويسمح هذا لـ "فيسبوك" بمراجعة المحادثة المبلغ عنها واتخاذ الإجراءات، إذا لزم الأمر.

ويعد وضع Vanish Mode أيضًا تجربة اختيارية، مما يعني أنه يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد الدخول إلى محادثة Vanish Mode.

اقرأ أيضًا: ”فيس بوك” يتيح ميزة جديدة للتحكم فى الصفحة الرئيسية (صور)

وبمجرد الدخول فى وضع فانيش، تصبح الشاشة مظلمة للإشارة إلى التغيير على المحادثة، وللخروج من وضع فانيش، اضغط على زر "إيقاف تشغيل وضع الفانيش" فى الجزء العلوي من الشاشة.

يذكر أنه تم الإعلان عن خطط فيسبوك الخاصة بوضعية "Vanish Mode" فى وقت سابق كجزء من إصلاحها لتجربة رسائل انستجرام فى سبتمبر، وتضمن هذا التحديث قدرة مستخدمي انستجرام وماسنجر على التواصل عبر التطبيقات، إلى جانب ميزات "ممتعة" أخرى.

وكجزء من هذا التحديث، تلقى انستجرام العديد من الإضافات المستوحاة من ماسنجر، مثل القدرة على تغيير لون الدردشة أو التفاعل مع أي رمز تعبيري، على سبيل المثال، ولكن على الرغم من الإعلان عنها، قيل بعد ذلك أن ميزة Vanish Mode ستأتي "قريبًا".

وللتوضيح، لم يتم تصميم وضع "Vanish Mode" لتلبية احتياجات أولئك الذين يتطلعون إلى تأمين محادثة كاملة، وعلى الرغم من أن الميزة مشفرة من طرف إلى طرف، إلا أن فيسبوك يقدم بالفعل ميزة محادثات مشفرة بالكامل من طرف إلى طرف (المحادثات السرية)، وبدلاً من ذلك، ينصب التركيز الرئيسي لـ Vanish Mode على التخلص من ميزة أخرى يمتلكها Snapchat المنافس.

طريقة الحصول على وضع Vanish Mode

للحصول على Vanish Mode والتحديثات الأخيرة الأخرى لتجربة المراسلة فى Instagram، يتعين على المستخدمين الاشتراك فى الترقية، وبشكل أساسي، يتم استخدام هذه الميزات الجديدة كإغراءات لجعل مستخدمي انستجرام يوافقون على الترقية.

وبمجرد الترقية، يمكن للأشخاص استخدام تطبيق مراسلة واحد فقط للوصول إلى الأصدقاء والعائلة على اثنين من أكبر الشبكات الاجتماعية فى العالم، ومع الإضافات مثل Vanish Mode، لن يفوتهم أي شيء موجود في تطبيقات المنافسين.

وبحسب شركة فيسبوك، فإن وضع Vanish Mode سيطلق ابتداءً من اليوم على ماسنجر فى الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وبيرو وبنجلاديش، وعلى Instagram (قريبًا) في كندا والأرجنتين وتشيلي وبيرو وعدد قليل من البلدان الأخرى، وتقول الشركة إنه سيتم طرحها قريبًا في بلدان أخرى عبر كلا النظامين.