الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:57 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الصحة: التعاون مع جامعة هارفارد له دورا كبيرا في مواجهة كورونا

الدكتورة هالة زايد- وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد- وزيرة الصحة

أعربت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن سعادتها بالتعاون مع كلية الطب، جامعة هارفارد الأمريكية، ومرور عام على توقيع مذكرة التفاهم بين كل من الزمالة المصرية التابعة لوزارة الصحة والسكان، وقسم الدراسات العليا للتعليم الطبي بكلية طب هارفارد؛ للمشاركة في برنامج تدريب عدد من دفعات المُدرِبين بالزمالة المصرية، ضمن استراتيجية الوزارة للنهوض بمنظومة التعليم الطبي المهني.

ويشهد الشهر المقبل، مرور عام على حقبة هائلة من فرص التعليم الطبي، بين مصر وكلية الطب بجامعة هارفرد، من حيث برامج بناء القدرات في كل من البحوث الإكلينيكية، والتعليم الطبي.

وجاء ذلك، مساء أمس السبت، خلال كلمتها الافتتاحية بورشة عمل للعاملين بالقطاع الطبي، بالتعاون مع كلية طب جامعة هارفارد الأمريكية؛ للتعريف بأحدث التطورات حول فيروس كورونا المستجد، من حيث التشخيص والعلاج واللقاحات، بمشاركة الدكتور أجاي سينج، عميد الدراسات العليا فى التعليم الطبي بكلية الطب جامعة هارفارد.

اقرأ أيضًا: التعليم العالي تنظم ندوة لعرض استراتيجية مصر وألمانيا في مواجهة كورونا

وأوضحت زايد، أن هذا التعاون لعب دورا كبيرا فى استجابة وزارة الصحة والسكان، لوباء فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن التعاون مع جامعة هارفارد، كشريك رئيسي لوزارة الصحة، كان له دور هائل في الإصلاحات الهائلة التى تم اتخاذها لإعادة تشكيل نظام الرعاية الصحية في مصر.

وتابعت وزيرة الصحة، أن جائحة فيروس كورونا، أدت إلى تعاون علمي غير مسبوق، حيث توحد العلماء فى جميع أنحاء العالم للتصدي للفيروس، وإدارة هذا الوضع الوبائى الذى لم يشهده العالم من قبل، مشيرًة إلى أن الدولة المصرية تقوم بدورها فى إدارة هذا الوباء، وتم تدريب 1600 من العاملين بالقطاع الطبي.

ولفتت هالة زايد إلى أهمية التعاون بين وزارة الصحة والسكان، وكلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، التي تعد المصدر الأكثر ثقة وشهرة للتعليم الطبي في العالم، موضحًة أن مشاركة هؤلاء الباحثين فى ورشة العمل يُعد نافذة لاستغلال الخبرات المشتركة لمواجهه هذا الوباء.

ووجه الدكتور أجاي سينج، عميد الدراسات العليا فى التعليم الطبي، بكلية الطب جامعة هارفارد، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة المصرية، ووزارة الصحة والسكان.

جدير بالذكر، أنه يتم عقد ورشة العمل أونلاين، وتستمر على مدار 4 أيام في الفترة من 21 نوفمبر وحتى 1 ديسمبر المقبل، حيث تشمل محاضرات لأساتذة من كل من كلية طب هارڤارد الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية، وجامعة ملبورن.

ويتم عقد جلسة ختامية، تشمل حلقة نقاش برئاسة الدكتورة هالة زايد، ومحاضرات حول آخر مستجدات فيروس كورونا في العالم، وبروتوكولات العلاج المحدثة، فضًلا عن مستجدات التجارب الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.