الطريق
السبت 25 مايو 2024 12:27 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية: موجة ثالثة قاتلة لكورونا فى هذا الموعد

فيروس كورونا
فيروس كورونا

تمتعت أوروبا لفترة وجيزة بانخفاض معدلات الإصابة التي ارتفعت الآن مرة أخرى: حيث شهدت ألمانيا وفرنسا يوم السبت ارتفاعًا بمقدار 33000 حالة مجتمعة، وسجلت سويسرا والنمسا آلاف الحالات يوميًا، بينما سجلت تركيا رقمًا قياسيًا يبلغ 5532 إصابة جديدة.

وبحسب موقع "هيلث إيكونوميك تايمز" توقع مبعوث منظمة الصحة العالمية الخاص بفيروس كورونا ديفيد نابارو بحدوث موجة ثالثة من الوباء في أوروبا فى أوائل عام 2021، إذا كررت الحكومات ما قال إنه فشل فى فعل ما هو مطلوب لمنع الموجة الثانية من العدوى.

وقال نابارو فى مقابلة مع الصحف السويسرية "لقد فاتهم بناء البنية التحتية اللازمة خلال أشهر الصيف بعد أن وضعوا الموجة الأولى تحت السيطرة، والآن لدينا الموجة الثانية، وإذا لم يبنوا البنية التحتية اللازمة، فستكون لدينا موجة ثالثة فى أوائل العام المقبل".

وأشار نابارو إلى تحرك سويسرا للسماح بالتزلج باستخدام الأقنعة المطلوبة فى الجندول، حيث أغلقت دول أخرى فى جبال الألب مثل النمسا المنتجعات.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية تكشف عن أعراض لفيروس كورونا تتطلب الرعاية الطبية الفورية (انفوجراف)

وأضاف نابارو أن سويسرا يمكن أن تصل إلى "مستوى مرتفع للغاية من الأمراض والوفيات".

ونقلت صحيفة "سولوتورنر تسايتونج" عن نابارو قوله "بمجرد أن تنخفض معدلات الإصابة، عندها يمكننا أن نكون أحرارًا كما نريد، لكن الآن؟ هل ينبغي فتح منتجعات التزلج؟ تحت أي ظروف؟".

وأوضح، تكون الإصابات منخفضة نسبيًا الآن: "حيث يشارك الأشخاص بشكل كامل الاجراءات الوقائية، ويتخذون سلوكيات تجعل من الصعب على الفيروس الوصول إليهم، فهم يبقون على مسافة، ويرتدون أقنعة، ويعزلون عندما يمرضون، ويغسلون الأيدي والأسطح.

وذكر نابارو أيضًا أن آسيا لم تخفف القيود قبل الأوان، قائلًا: "يجب أن تنتظر حتى تنخفض أعداد الإصابات وتبقى منخفضة، بينما كان رد فعل أوروبا غير مكتمل لذا حدث ما نحن عليه الَان".