الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:12 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل نهائي القرن.. بين”عمدة الأهلاوية” و”أبو كف”.. اعرف مشجعي الأهلي والزمالك من نجوم زمان

يترقب الجمهور داخل وخارج مصر والقارة الأفريقية مواجهة نارية، ستجمع الأهلي والزمالك، في نهائي دوري أبطال إفريقيا، لأول مرة في التاريخ، وذلك بعد غد الجمعة الموافق 27 نوفمبر الجاري، على ستاد القاهرة الدولي.

المبارة بشكل عام تعد حدثًا خاصًا حيث تجذب الجميع إليها، وستكون مبارة القرن بين الأهلي والزمالك الحدث الأضخم لأول مرة في التاريخ، ولأن النجوم والنجمات دومًا ما يفتخرون بانتماءاتهم الكروية سنرصد أبرز نجوم الزمن الجميل المشجعين للأهلي والزمالك

فريد شوقي

عرف الفنان فريد شوقي، بحبه وتعصبه الشديد للنادي الأهلي، وكان عضوًا في النادي عام 1955، وكان دائم التواجد في النادي حتى لقب بـ "عمدة الأهلاوية".

وفي لقاء نادر للفنان الراحل من أرشيف قناة ماسبيرو زمان في برنامج "هذا المساء" تقديم الإعلامي سمير صبري، قال إنه كان يحرص على مشاهدة المباريات من داخل الاستاد، وأكد أنه لا ينزل من بيته حينما يخسر النادى الأهلي ويصاب بالحرج الشديد.

وأوضح: " لو اتغلبنا بتكسف أخرج من البيت لإني بتهدد في الشارع، وبطلع أول واحد من الاستاد، ولو الأهلي كسب بفرق شربات"، مؤكدًا أن بناته تشجعن الأهلي بالإجبار، وأن جميعهن متزوجات من مشجعين للأهلي باستثناء واحدة، مشيرًا إلى أن زوجها مشجع الزمالك يواجه صعوبات شديدة في تجمع العائلة الأهلاوية، واصفًا: "كلنا بنتلم عليه ونبهدله".

عمر الشريف

وكذلك عرف عن الفنان الراحل عمر الشريف حبه الشديد للنادي الأهلي وقال في لقاء سابق له: "صالح سليم.. اللي حببني في الأهلى والكورة"، مضيفًا: "أنا عايز أفهم إيه العقلية اللي تخلي واحد يتولد يبقى زملكاوي؟ ليه؟ متبقاش زي بقية العالم أهلاوي؟ حاجة نضيفة كده".

شادية

كذلك كانت الفنان الراحلة شادية عاشقة للنادي الأهلي، وسبق وذكرت أنها كانت مشجعة للكابتن محمود الخطيب وقالت في حوارها لمجلة الكواكب: "أنا متشوقة أن أرى أهدافك الجميلة التي تعودنا أن نراها في أغلب المباريات".

عبد الحليم حافظ

بينما كان العندليب الأسمر الفنان عبد الحليم حافظ، في البداية مشجعًا للزمالك،  لكن تغير بعد ذلك التوجه الكروي لحليم ليصبح أهلاويًا، فقد غير مساره الرياضي صديقاه الكابتن صالح سليم والفنان عمر الشريف.

أم كلثوم 

وشجعت كوكب الشرق أم كلثوم المادر الأحمر، وهي التي ساهمت بالغناء في إحياء حفلات النادي الأهلي سنويًا، منذ رئاسة أحمد حسنين باشا للنادي وحتى عام 1953 وقد اجتمع مجلس إدارة الأهلي في هذا العام ومنحها عضوية شرفية مدى الحياة.

أحمد رمزي

وسبق وأعلن الفنان أحمد رمزي عن حبه الكبير للنادي الأهلي، كما كان يرتبط بصداقة مع رئيس النادي الأهلي صالح سليم.

فؤاد المهندس

وشجع فؤاد المهندس نادي الزمالك لكن دون تعصب وقال في لقاء سابق له: أنا زملكاوي وأحب الزمالك يفوز على أي فريق، إنما لو كان الأهلي يلعب ضد أي فريق آخر غير الزمالك، أتمنى فوز الأحمر".

وقال خلال لقائه أحد اللقاءات التليفزيونية الشهيرة عن حسن شحاتة نجم الزمالك: أي معنى نضيف يتوصف بيه حسن شحاتة لن يعطيه حقه، فهو قبل ما يكون فنان في الملعب فهو إنسان، مثال للاعب المطيع للأوامر والملتزم في الملعب، هو صاحب أخلاق عالية مع زملائه ومع النادي معاملة طيبة مع الجميع، يضرب به المثل في الخلق الطيب والطاعة والكل يشهد له بذلك".

رشدي أباظة

وبالرغم من أن عائلة دنجوان السينما الفنان رشدي أباظة كانت معرفة بتعصبها للنادي الأهلي، إلا أن دنجوان السينما شذ عن باقي أفراد عائلته ليعلن عشقه لنادي الزمالك.

محمد عبدالوهاب

وفي بداية الستينيات استضاف التليفزيون العربي موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، بعد أن شاعت أغنية "بين الأهلي والزمالك محتارة والله" التي لحنها لصباح، وعلل حبه للفارس الأبيض بأنه فريق يعمل بمزاج كمزاج الفنان، أي أنه فريق يؤدي حسب حالته النفسية.


نور الشريف

اشترك نور الشريف منذ صغره كلاعب في النادي الزمالك، لكن بعدها قرر أن يختار بين الكرة والفن، وهو صاحب شخصية لاعب كرة القدم "شحاتة أبو كف" في فيلم "غريب في بيتي"، فكان واحدًا من  أبرز مشجعي نادي الزمالك الذين عرفوا بعشق القلعة البيضاء.

وفي تسجيل صوتي للفنان الراحل في الثمانينات، تحدث فيه عن بدايته كلاعب كرة قدم في نادى الزمالك، وقال خلال التسجيل "لو فضلت لاعب في الزمالك عمري كان هايبقى قصير".

اقرأ أيضًا: ”فشلت في زيجاتي بسبب الأنانية” و”برتاح مع نور الشريف”.. أبرز تصريحات إلهام شاهين المثيرة للجدل

صلاح ذوالفقار

عرف عن الفنان الراحل صلاح ذو الفقار عشقه الشديد للزمالك، وكان واحدًا من أعضاء النادي الكبير، ومن مشجعي الزمالك من نجوم الفن أيضًا، النجم عبدالمنعم إبراهيم، ومحمود المليجي، وإسماعيل ياسين، كذلك الفنان الكبير حسن يوسف.