الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 03:44 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفاة ماردونا… رحيل صاحب الخدعة الأشهر في المونديال ”يد الله”.. اليوم أٌغتيلت كرة القدم

دييجو أرماندو مارادونا
دييجو أرماندو مارادونا

توفى اليوم أسطورة كرة القدم عبر كل الأزمنة، الأسطورة الذي قاد الأرجنتين إلى تحقيق بطولة كأس العالم 1986، الأسطورة الذي صنع اسمًا لنادي مغمور في إيطاليا يُدعى "نابولي"، رحل اليوم 25 نوفبمر 2020، دييجو أرماندو مارادونا.

بدأ مارادونا، رحتله الكروية عام 1976 في فريق أرجنتينوس جونيورز، حيث لعب هناك لغاية عام 1981، وسجل 115 هدفا في 167 مباراة، قبل أن ينتقل لنادي الحلم "بوكا جونيورز" مقابل مليون جنيه إسترليني.

وقاد الأسطورة مارادونا، منتخب بلاده الأرجنتين، إلى الفوز بكأس العالم 1986، ضد ألمانيا الغربية بنتيجة ثلاثة أهداف مقاب هدفين.

اشتهرت بطولة كأس العالم 1986، بحادثة إحراز مارادونا، لهدف بيده في مباراة منتخب الأرجنتين أمام إنجلترا، وقد أقيمت هذه المباراة مع خلفية حرب "الفوكلاند" بين الأرجنتين والمملكة المتحدة والعواطف وكانت لا تزال باقية طوال المباراة بأكملها.

وكان مارادونا يشتهر بأنه مراوغ بحياء، واصفا الهدف بأنه كان برأسه وقليلا مع "يد الله".

وأصبح هدف مارادونا، أمام إنجلترا، معروفًا باسم "يد الله".

وفي 22 أغسطس 2005 اعترف مارادونا في برنامج تلفزيوني له انه ضرب الكرة بيده عمدا، وأنه لا يعرف ان الهدف هو غير شرعي. أصبح يعرف باسم الفاشل الدولي في تاريخ كأس العالم. تسبب الهدف، إلى حد كبير إلى غضب اللاعبين الإنجليز.

اقرأ أيضًا: عاجل | بي إن سبورت: وفاة الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا

برشلونة:

بعد نهائيات كأس العالم عام 1982، انتقل دييجو مارادونا إلى نادي برشلونة الإسباني، حيث انتقل وقتها للفريق برقم قياسي تخطى حاجز الـ 5 ملايين جنيه استرليني.

وفاز معهم بكأس ملك إسبانيا، وكأس الدوري، وكأس السوبر، كل ذلك في عام واحد 1983.

نابولي.. الفترة الذهبية

وفي عام 1984 انتقل مارادونا إلى فريق نابولي الإيطالي في صفقة بلغت 6.9 مليون جنيه إسترليني، وفي هذه الفترة وصل مارادونا إلى أعلى مستواياته الكروية، حيث أصبح دييجو بالنسبة لجماهير نابولي هو الملك، حيث قضى معهم سبعة مواسم تاريخية.

لم تكن قصة عشق جماهير نابولي، لمارادونا، مجرد حب بين لاعب وجمهور ناديه، دييجو كان بالنسبة لفريق الجنوب بمثابة "المخلّص"، حيث نقلهم من فريق يصارع من أجل البقاء في الدوري إلى نادِ يحقق البطولات والإنجازات.