الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:56 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكراه السابعة.. سر مشوار أحمد فؤاد نجم إلى البنك يوم وفاته

الشاعر أحمد فؤاد نجم
الشاعر أحمد فؤاد نجم

7 أعوام مرت على رحيل الفاجومي، الذي احتل لعقود طويلة مكانة كبيرة في قلوب الشعوب العربية، بما قدمه من شعر العامية بنكهة الثورة والمعبرة عن الناس، إنه الشاعر أحمد فؤاد نجم.

 

 

وكانت حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم زاخرة بحكاياته مع البسطاء، ولعل من أعظم هذه الحكايات، الوقائع الأخيرة من حياته، التي كشف عنها الشاعر إبراهيم داود، مدير تحرير الأهرام، في أحد الأحاديث.

 

سر المشوار الأخير لأحمد فؤاد نجم إلى البنك يوم وفاته

يوم وفاة الشاعر أحمد فؤاد نجم، في صباح 3 ديسمبر من عام 2013، اتصل الفاجومي، بصديقه رشدي جاد، وطلب منه أن يأتي إليه في محل سكنه بالمقطم، وحينها أسرع إليه صديقه، حيث طلب منه الشاعر أن يصطحبه إلى البنك، لكي يستعلم عن رصيده عقب حصوله على جائزة "الأمير كالاوس"، وهي جائزة هولندية لم يحصل عليها من العرب غيره والشاعر محمود درويش، والتي تبلغ قيمتها 100 ألف يورو، بما يعادل مليون جنيه و10 الآلاف من الجنيهات.

 

نجم وتبرعه لمستشفى سرطان الأطفال بـ"مليون جنيه"

في أعقاب استعلام "نجم" عن رصيده، طلب من الموظف أن يضع مبلغ المليون جنيه في حساب مستشفى سرطان الأطفال، قائلاً: "حط الفلوس دي في المستشفى اللي بتعالج الأطفال الغلابة من السرطان"، ثم طلب من الموظف أن يوزع المبلغ المتبقي على بناته، بعدما سحب مبلغ قدره 5 آلاف جنيه.

اقرأ أيضًا: حينما فاجيء أحمد فؤاد نجم رجل الأعمال مدحت بركات بقصيدة جديدة في حفل الطريق (فيديو)

على نفس الدرب الذي صار عليه الشاعر أحمد فؤاد نجم، طوال حياته في التعبير عن البسطاء كانت خاتمته، ففي أعقاب انتهاء عمله في البنك بصحبته صديقه، وسحبه 5 آلاف جنيه من حسابه، وصل إلى باب البنك وأعطى موظف الأمن 500 جنيه بدون مبرر.

 

أحمد فؤاد نجم وحكاية 1000 جنيه لسائق تاكسي

بدون حساب كان يخرج "الفاجومي" الأموال ويعطيها لكل من يقابله من بسطاء، وهو يردد جملة واحدة: "خد دول، هات حاجة لولادك"، حتى استوقف سيارة أجرة وعاد بها إلى منزله، في مشوار لا يتجاوز تكلفته الـ50 جنيهًا ولكنه حينها أعطى كل ما تبقى في يديه من أموال إلى سائق السيارة الأجرى، وقد كان المبلغ يتجاوز الـ1000 جنيه، وهو ما أدهش السائق ودفعه للسؤال قائلًا: "ما هذا؟"، فرد عليه نجم: "رزق العيال".

 

وأشار الشاعر إبراهيم داود إلى أنه في هذا اليوم فارق الشاعر أحمد فؤاد نجم الحياة، عقب توزيعه كامل ثورته على البسطاء الذين عاش بينهم ومعهم ودافع عنهم بأشعاره.