الطريق
الخميس 16 مايو 2024 06:19 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اجراءات احترازية من كورونا.. بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية الكويتية

مجلس الأمة الكويتي
مجلس الأمة الكويتي

انطلقت خلال الساعات الأولى من صباح اليوم السبت عملية التصويت لانتخابات مجلس الأمة الكويتي، لاختيار من سيشغل المقاعد الـ50 بالمجلس.

وقالت وكالة "كونا" الكويتية الرسمية إن الناخبين سيدلون بأصواتهم في الدوائر الانتخابية الخمس في البلاد، مشيرة إلى أن ذلك سوف يتم بما يتوافق مع الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، لمنع انتقال العدوى.

اقرأ أيضا: ولي عهد الكويت.. رفض الانخراط السياسي وحافظ على نفوذه الأمني


300 مرشح

 

يشار إلى أن أكثر من 300 مرشح يتنافسون في هذه الانتخابات منهم أكثر من 30 أمرأة في 5 دوائر انتخابية للوصل إلى المقاعد الخمسين للبرلمان الكويتي، وقد أعادت الحملات الانتخابية إنتاج قضايا قديمة أبرزها : "الصحة والتعليم".. وقضايا أخرى.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية يعقد جولة مباحثات رسمية مع نظيره الكويتي

وطالبت الصحة الكويتية من المقترعين ارتداء الكمامة خلال عمليات التصويت تجنبا لنقل العدوى مع العمل على قياس الحرارة قبل دخول اللجان الانتخابية والحفاظ على التباعد البدني وتحديد مسارات للدخول وأخرى للخروج.

ويتمتع مجلس الأمة الكويتي بسلطات تشريعية ورقابية قوية، ويمكن لأي نائب استجواب رئيس الوزراء أو أي من الوزراء، كما يمكن للنواب حجب الثقة عن أي وزير، وهو ما يوجب إقالته أو إعلان عدم التعاون مع الحكومة، ليحال الأمر في هذه الحالة للأمير الذي قد يقيل الحكومة أو يحل البرلمان.

الانتخابات الثامنة

 

يشار إلى أن هذه الانتخابات هي الـ 18 في تاريخ الكويت، والأولى في عهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي تولى مقاليد الحكم في البلاد في أواخر سبتمبر الماضي، بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.