الخميس 30 يونيو 2022 08:48 مـ 1 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

الصحة تكشف مفاجأة في وقاية المواطنين من الإيدز

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

تواصل وزارة الصحة والسكان تقديم المساعدات للمواطنين، لحمايتهم من الأمراض، وخصوصًا الفيروسات الخطيرة، التي يمكن أن تصيب الإنسان.

 

وفي إطار حرص وزارة الصحة على حماية المواطنين من الفيروسات، أوضحت آلية الحماية من الإصابة بالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة أو المعروف بـ"الإيدز"، وذلك من خلال تجنب استخدام الإبر والسرنجات بالمشاركة، والعمل على الإلتزام بالسلوكيات والعلاقات الآمنة .

 

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه من الممكن أن تتجنب الأم المصابة بالإيدز إصابة الجنين بنفس المرض من خلال الإلتزام بطرق الوقاية من انتقال العدوى بالمتابعة مع الطبيب المعالج.

 

وأضافت إلى ضرورة الإلتزام بالسلوكيات الآمنة في العلاقات بين الشخص المصاب بالفيروس وشخص أخر سليم، والتعرف على طرق انتقال العدوى.

وتعد مصر من أبرز الدول في انخفاض عدد الإصابات بمرض الإيدز، والتي تصل النسبة فيها إلى 0.02% من السكان، وذلك من خلال الأدلة الطبية على الأوبئة المركزة بين الفئات الأكثرعرضة من الشباب من عمر 15عاما إلى 49 عاما.

اقرأ أيضًا: بالفيديو.. الصحة توضح العلاقة بين فيروسي الإيدز وكورونا

 

وبينت الوزارة أن الدراسات المحلية التي تم إعدادها، تؤكد أن مريض الإيدز يكلف الدولة ما يقرب من مليون جنيها على مدار عمره كله، وبالرغم من ذلك فإن هناك زيادة بشكل سنوي في عدد الحالات المكتشف إصابتها، والتي تتراوح بين 25-35٪ كل عام على مدار السنوات الـ10 الماضية.

 

ومن عام 2014، اتخذت الدولة خطوات سريعة لتأمين العلاج للأفراد المصابة بفيروس الإيدز من خلال التمويل الحكومي، بداية من عام 2017، كما يتم تمويل برنامج العلاج المضاد للفيروسات "ART " بالكامل محليًا من خلال التمويل الحكومي.

 

وتتبع وزارة الصحة والسكان نهج "الاختبار والعلاج"، وذلك لإمكانية توزيع العلاج على المرضى منذ عام 2017، وهو ما يعد جزء من التغطية الصحية الشاملة التي تقوم بها الدولة.

وزارة الصحة والوقاية من الايدز مرض الايدز الفرق بين الايدز وكورونا تحقيقات الطريق حماية الجنين من الام المصابة بالايدز
بنوووك