الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:43 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمين نقابة الأطباء: اللقاح الصيني آمن.. والأمريكي يتلاعب بالحمض النووي

الدكتور أسامة عبد الحي
الدكتور أسامة عبد الحي

علق الدكتور أسامة عبد الحي، أمين عام نقابة الأطباء، اليوم الثلاثاء، على ظهور اللقاح الصينى وهل سيكون إجباريا أم اختياريا بالنسبة للأطباء، قائلًا: "الموضوع هام جدا لأبعد الحدود والنقابة سوف صدر رأيها فى اجتماع المجلس الجمعة القادم".

وأوضح عبد الحي، خلال مؤتمر صحفى عقده أون لاين عبر تطبيق زووم، أنه من وجهة نظره الشخصية التي كونها بعد مناقشات مع المتخصصين وأساتذة الصدرية، حول أنواع اللقاحات الموجودة حاليًا سواء الصيني أو الأمريكي، أن اللقاح الصينى لقاح تقليدى، ومن الناحية العلمية ليس هناك غبار على استعمال هذا اللقاح لأن له درجة أمان.

وتابع أمين عام نقابة الأطباء، أن اللقاح الأمريكي فهو يعمل بطريقة أخرى وهي التأثير على الحمض النووي، حيث يعمل على الجزء الخاص بخلايا الإنسان لحثها على تخليق أجسام مضادة لمساعدته في التعامل مع الفيروس، مشيرًا إلى أن هناك بعض العلماء أبدو قلقهم من التلاعب في الحمض النووي ولهم الحق في هذا.

وأشار عبد الحي، إلى أن اللقاح الصيني ليس هناك أي خطورة لأخذه وفي حالة الاتفاق على عدم خطورته، يجب إعطاءه لكل أفراد الطاقم الطبي، متابعًا ثم يعطى لكبار السن أولا ثم أصحاب الأمراض المزمنة.

وعن فرض اللقاح الصيني إجباريًا على الأطباء، أكد عبد الحي أن القرار يخضع لوجهات نظر ولحقوق الانسان، مشيرًا إلى أن هناك بعض الدول من أجل حماية مواطنيها تقوم بإجبارهم على أخذ بعض اللقاحات مثل شلل الأطفال أو غيره.

اقرأ أيضًا: هل يسقط متعافي كورونا في فخ الاضطراب النفسي؟ طبيب مناعة يجيب

ولفت أمين عام نقابة الأطباء، أنه يرى على جميع أفراد الأطقم الطبية أخذ اللقاح الصيني، وفي حالة اعتراض أي طبيب أو شخص من الفريق الطبي، يجب أن يكون الامتناع على مسئوليته الشخصية ومناقشته فيه.