الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 07:17 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

التنميل وزيادة ضربات القلب

مصير لقاح ”فايزر” بعد ظهور آثار جانبية ووقفه في أمريكا

لقاح فايزر
لقاح فايزر

بدأ الأمل يحدو العالم في التخلص من فيروس كورونا المستجد عقب ظهور العديد من اللقاحات، ومن بينها لقاح "فايزر" الأمريكي، إلا أن اللقاح أظهر العديد من الآثار السلبية التي دفعت مستشفى شمالي شيكاغو بولاية إيلينوي بأمريكا، إلى وقف التطعيم به لموظفيها، بعد ظهور أعراض سلبية على 4 موظفين، منها التنميل وارتفاع معدلات ضربات القلب بعد منحهم اللقاح.

وقبلها، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قائمة بـ12 عرضا جانبيا قد تنتج عن لقاح فايزر، منها ارتفاع درجة الحرارة وهذلان الجسم، على الرغم من أن فاعليته وصلت إلى 95% في التجارب السريرية.

الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، قال إن أي آثار جانبية لأي دواء يتم دراستها جيدا، ويجب تفسير علاقة الأعراض باللقاح، وعدد الحالات التي سجلت آثارا لها علاقة مباشرة بها، والظروف الصحية التي تمر بها، لافتًا إلى أن وجود آثار جانبية أمر محتمل، والأهم هو نسبتها وتأثيرها على وظيفة الدواء.

لقاح فايزر

وأضاف أن تشخيص اللقاح لا يقاس بالأعراض فقط، وإنما بنظرة شاملة على نتائج التحاليل والفحص والمسحات، ووجود أعراض لا تعني وجود خلل في اللقاح، مؤكدًا ان معظم الأعراض تكون وقتية وتنتهي سريعا، وفكرة لقاح فايزر هي تحفيز جهاز المناعة لعمل أجسام مضادة للفيروس.

اقرأ أيضًا: ارتفاع طفيف بالوفيات.. تداعيات كورونا في مصر خلال 24 ساعة

وشدد على أن نسبة الشفاء من لقاح فايزر تصل 95%، أي أن 95 شخصا من ضمن كل 100 شخص يحصلون على اللقاح من المتوقع عدم إصابتهم بكورونا وظهور الأعراض الجانبية لا يعد فشلًا لأنه متوقع وطبيعي.