الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:18 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء يوضحون حقيقة استخدام فيتامين ”د” كعلاج أو وقاية من COVID-19

فيتامين د
فيتامين د

بدأ وباء فيروس كورونا المستجد نهاية العام الماضي، بعد تفشي المرض فى ووهان بالصين، وفى ذلك الوقت، لم يكن يُعرف الكثير عن الفيروس والمرض الذي يسببه، وما هي الطرق العديدة للوقاية من المرض وعلاجه، ومع ذلك، مع مرور الوقت، وجد الباحثون أن بعض الفئات قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض وآثاره، على عكس البعض الآخر، وشمل ذلك الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية وكبار السن والمدخنين وأولئك الذين يعانون من نقص فيتامين د.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، قامت لجنة من الخبراء عبر وكالات حكومية متعددة، بما فى ذلك هيئة الصحة العامة البريطانية Public Health England، بتحليل "أفضل" الدراسات العلمية من جميع أنحاء العالم لمعرفة دور فيتامين "د" فى علاج كوفيد-19.

ومع تقدم البحث، وجدت العديد من الدراسات أيضًا أنه يمكن استخدام فيتامين "د" بالفعل كطريقة علاج ووقاية محتملة لـ COVID-19، بينما اكتشف الباحثون دور فيتامين "د" فى زيادة المناعة، ونقص المغذيات على نطاق واسع بين سكان العالم وأولئك الذين يصابون بفيروس COVID-19.

لا توجد أدلة كافية لدعم فيتامين "د" كعلاج أو وقاية من COVID-19

ومع ذلك، حتى فى الوقت الذي ينظم فيه العديد من الأشخاص نظامهم الغذائي، والتعرض لأشعة الشمس، وحتى تناول المكملات الغذائية لضمان الوقاية من COVID-19 ومناعة أقوى ضد مثل هذا المرض، فقد قال الباحثون الآن أنه قد لا يكون هناك دليل كاف حتى الآن أن فيتامين "د" طريقة علاج أو وقاية من COVID-19.

ووفقًا لتقرير فى صحيفة "DailyMail"، لا يوجد دليل كافٍ على أن تناول فيتامين "د" يمكن أن يمنع أو يعالج Covid-19، وفقًا لمراجعة حكومة المملكة المتحدة.

ومع ذلك، ما يزال المسؤولون يوصون الناس بأخذ مغذيات أشعة الشمس المعززة للمناعة خلال فصل الشتاء.

وكان قد طالب وزير الصحة البريطاني مات هانكوك بمراجعة سريعة لتأثير الفيتامين على كوفيد فى أكتوبر بعد أن تعرض لانتقادات لشطبها دون أي دليل يدعم مزاعمه.

وقامت لجنة من الخبراء عبر العديد من الوكالات الحكومية ، بما في ذلك Public Health England ، بتحليل "أفضل" الدراسات العلمية من جميع أنحاء العالم ، على الرغم من أنهم لم يذكروا أي عدد أو عدد الأوراق التي اطلعوا عليها، حسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل.

اقرأ ايضًا: احذر من كورونا.. كيف تتحقق من إصابتك بالحمى بدون ترمومتر

وقال الفريق فى المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية NICE، إنه لم يكن من الممكن استنباط علاقة مباشرة بين فيتامين D و COVID-19، خاصة بسبب نقص التجارب عالية الجودة.

وما يزال الباحثون يكتشفون أيضًا ما إذا كانت المستويات المنخفضة من فيتامين (د) لدى مرضى COVID-19 تجعلهم أكثر عرضة للعدوى الفيروسية، أو أن المرض يتسبب في انخفاض مستويات فيتامين (د) بعد أن يصيب شخصًا ما.

وكما جاء فى تقرير "ديلي ميل"، "ما تزال الوكالة NICE تحث البريطانيين على إضافة 10 ميكروجرام (400 وحدة دولية) من فيتامين د يوميًا بين أكتوبر وأوائل مارس بسبب فوائده الصحية المثبتة الأخرى على العظام والعضلات والجهاز المناعي.

وكان قد تم الإبلاغ عن انخفاض مستويات فيتامين "د" لدى العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم ، خاصة بعد الوباء بسبب ارتفاع مقدار الوقت الذي يقضونه في الداخل، وتتوفر مكملات فيتامين د الغذائية بسهولة ويجب تناولها بالتشاور مع طبيب ممارس.