الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:58 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر من كورونا.. كيف تتحقق من إصابتك بالحمى بدون ترمومتر

الشعور بالحمي
الشعور بالحمي

تحدث الحمى عادة عندما ترتفع درجة حرارة الجسم عن 100.4 درجة فهرنهايت، 38 درجة مئوية، وعادة ما تكون بسبب عدوى أو مرض أساسي، من بينها فيروس كورونا المنتشر في العالم.

ويمكن استخدام موازين الحرارة "الترمومتر" لقياس درجة حرارة الشخص، ولكن من الممكن الاشتباه فى وجود حمى بدون مقياس حرارة، وهذا بسبب وجود أعراض شائعة مرتبطة بالحمى مثل آلام الجسم، والقشعريرة، واحمرار الجلد، والتعرق أو الجفاف.

وبحسب دراسة جديدة نشرها موقع "insider"، إليك كيفية قياس أعراض الحمى ودرجة حرارتك، حتى لو لم يكن لديك مقياس حرارة.

كيف تتحقق من إصابتك بالحمى بدون ترمومتر

ذكرت الدراسة، أن معرفة الأعراض المصاحبة للحمى هي أفضل طريقة لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالحمي عندما لا تكون قادرًا على قياس درجة حرارتك باستخدام "الرمومتر".

على سبيل المثال، غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالحمى من:

آلام الجسم وضعفه

آلام الجسم والصداع والضعف شائعة جدًا لدى الأشخاص المصابين بالحمى، وغالبًا ما تصاحب الأوجاع فيروسات مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد نتيجة الالتهاب الناتج عن استجابة مناعة الجسم للفيروس.

الشعور بالقشعريرة والرعشة

 

 على الرغم من أن درجة حرارة الجسم تكون مرتفعة وظاهرة نسبيًا إلا أن العديد من الأشخاص المصابين بالحمي قد يشعروا باَلام القشعريرة أو الرعشة فى أجسامهم، وذلك بسبب أن الجسم يحاول رفع درجة حرارتك لعلاج سبب الحمى.

اقرأ ايضًا: كبير أطباء أوكسفورد: لقاح كورونا بلا فائدة فى هذه الحالة

احمرار الوجه

 

 حيث يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالحمى من احمرار أو احمرار فى الخدين "الوجنتين" ويحدث هذا عندما يفتح الجسم الأوعية الدموية وهي عملية تعرف باسم توسع الأوعية، مما يزيد من تدفق الدم إلى الجلد ويسبب احمرارًا.

التعرق والجفاف

 

 قد يلاحظ الكثيرين من مصابي "الحمي" علامات "التعرق" تظهر عليهم، وتكون هذه العملية هى محاولة الجسم لتنظيم درجة الحرارة والتهدئة، ولكن يمكن أن يكون ذلك خطيرًا فى حالة إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء والسوائل، وبدورها تقول جوردانا هابر إحدي المشاركات فى الدراسة: "مع ارتفاع درجة الحرارة، يمكننا أن نفقد كمية كبيرة من السوائل من خلال التعرق"، وإذا كنت تعتقد أنك مصاب بالحمى، فابحث عن علامات الجفاف، بما فى ذلك جفاف الفم أو العطش الشديد أو الارتباك.

ومن جانبه، قال ديفيد كاتلر، العضو المنتدب، ورئيس المجموعة الطبية لأطباء العائلة فى سانتا مونيكا: "إن الشعور بأنك مصاب بالحمى هو طريقة دقيقة جدًا للمعرفة"، "إذا شعرت بالحرارة أو البرودة، فهناك فرصة جيدة للإصابة بالحمى"، مضيفًا: "أن الحمى يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالحرارة أو البرودة، حيث قد تشعر وتبدو متوردًا "مع جلد وردي" أو رجفة، وكلاهما يشير إلى أن جسمك يحاول خفض درجة حرارتك.

يذكر أنه عند محاولة تشخيص الحمى بدون مقياس حرارة، غالبًا ما يلمس الناس جبينهم، ولن يعمل هذا على نفسك، لأن جسمك كله يشعر بالحرارة، ومع ذلك، فإن وجود شخص آخر يلمس جبهتك يمكن أن يكون وسيلة فعالة لاكتشاف الحمى بدون مقياس حرارة، كما يقول هابر "المشاركة فى الدراسة"، خاصة إذا كنت تعاني من تلك الأعراض الأخرى.

متى تطلب العناية الطبية لأعراض الحمى

بشكل عام، من المهم مراقبة أعراض الحمى وشدتها، بدلاً من درجة الحرارة المحددة التي يعاني منها الشخص.

وبشكل عام، يجب على الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في التنفس أو طفح جلدي أو ارتفاع في درجة الحرارة أعلى من 104 درجة فهرنهايت "38 درجة مئوية" الاتصال بطبيبهم.

ويقول مركز السيطرة على الأمراض "CDC" إن أولئك الذين يعانون من الحمى والتعرض المعروف لشخص مصاب بـ COVID-19 يجب أن يطلبوا أيضًا العناية الطبية.