الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:07 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يتجسس ”إنستجرام” على مستخدميه؟.. شاب يثير ضجة بسبب غرفة نومه (صور)

غرفة نوم
غرفة نوم

يتسائل رجل عما إذا كان تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير "إنستجرام" يتجسس عليه بعد ظهور إعلان ممول أمامه يُظهر صورة لغرفة نوم تشبه بشكل مخيف غرفته الخاصة، وذلك بعد مناقشة ديكور الغرفة مع صديقته.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال فينسينزو تيانى، الأستاذ الجامعي الذي يعيش فى بروكسل ببلجيكا، إنه وشريكه أصيبوا بما يشبه "الشلل" لبضع دقائق بسبب الإعلان "المخيف".

وذكر تيانى، كيف اشتملت صورة غرفة النوم التى ظهرت له على "إنستجرام" على خزانة سرير بيضاء وسرير مع ملاءات مخططة باللونين الأصفر والأبيض ومفروشات ناعمة بظلال من اللون البيج والبني الفاتح، وهي مطابقة تقريبًا لتصميمها الداخلي.

وأضاف: "لم أصادف أبدًا محتوى إعلاني قريب جدًا من المنزل من قبل مثل هذا، هل كان من الممكن أن يكون إنستجرام يتجسس بطريقة ما على غرفتنا؟، مضيفًا، أنه تذكر لاحقًا أنه وصديقته كانا يتحدثان عن شراء خزانة أخرى لإكمال المجموعة قبل أسبوع.

واختتم قائلاً: "ببساطة لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان الإعلان قد ظهر على هاتف صديقتي عن طريق الصدفة أو بسبب بعض الاستهدافات الإعلانية المخيفة".. "صديقتي وأنا بالتأكيد لن نجلب هواتفنا إلى غرفة النوم لفترة من الوقت".

وشارك مستخدمو إنستجرام الآخرين، حكايات مماثلة على وسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث قام أحدهم بالتغريد: "لقد قمت بتدوين ملاحظة فى تطبيق الملاحظات الخاص بي للقيام بمزيد من تحديات الترميز فى عام 2021، وبعد نصف ساعة، قمت بفتح إنستجرام ولم أري شيئًا سوى إعلانات لمواقع تحدي الترميز، وإعلانات لم أشاهدها من قبل.

وكتب آخر: "أحتاج إلى معرفة كيفية عمل خوارزميات إنستجرام، ولا يمكنهم بأي شكل من الأشكال إحضار منشورات من المسلسلات والعروض التي أشاهدها على Netflix بطريقة عشوائية، حيث أنني لم أبحث عنها مطلقًا على الإنستجرام''.

اقرأ أيضًا: بعد فيس بوك.. تحالف تكنولوجي لمواجهة شركة التجسس الإسرائيلية NSO

وادعى أحد مستخدمي Instagram أنه تم ظهور إعلان مستهدف له بشكل غريب بعد أن أعطته عمة زوجته أداة غير عادية لإزالة الجليد من نافذة السيارة فى عيد الميلاد.

وأوضح Vincenzo، وهو خبير فى الخصوصية والوسائط وحقوق النشر، أن هناك عددًا من تطبيقات الوسائط الاجتماعية التي تجمع البيانات بما فى ذلك عمليات البحث عبر الإنترنت وشبكة WiFi الخاصة بك وموقعك وتجمعها لتقديم إعلانات عالية الاستهداف.

وأضاف: "نظرًا لأن التكنولوجيا التي يتم تنشيطها بالصوت مثل Siri و Alexa دخلت إلى منازلنا، فقد تم تسجيل بعض محادثاتك وتخزينها بالفعل".

وأشار إلى حالة فى عام 2019 عندما اعترفت شركة فيسبوك، الشركة المالكة لـ Instagram، بأنها وظفت متعاقدين من أطراف ثالثة لنسخ الرسائل الصوتية التي يتبادلها المستخدمون على تطبيق Messenger الخاص بهم لتحسين خوارزمية النسخ التلقائي، بعد تحقيق أجرته وكالة بلومبرج.

وتعرضت العديد من التطبيقات للكثير من الانتقادات هذا الصيف والتى يمكنها الوصول إلى ميزات وخصوصية الهاتف الذكي دون إذن، ومن بينها تطبيق Instagram.