الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:02 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشاب خالد ملك الراي… تعاون مع عمرو دياب وتامر حسني.. وأشهر أغانيه (فيديو)

الشاب خالد
الشاب خالد

تصدر اسم الشاب خالد مؤشرات البحث على منصة جوجل، بعد تداول شائعات عن وفاته في حادث سير خلال تواجده بالإمارات، وتبين عدم صحة تلك الأقاويل حيث يتمتع الفنان بصحة جيدة.

معلومات عن الشاب خالد

اسمه الحقيقي هو خالد حاجّ إبراهيم، يبلغ من العمر 60 عامًا، حيث إنه ولد في 29 فبراير من عام 1960، بالجزائر، وهو شاعر ومغني راي وعازف.

يعد الشاب خالد حالة موسيقية نادرة لم تظهر من قبل في الوطن العربي، وعرف بغناء "الراي"، الذي استطاع من خلاله أن يحفر اسمه كواحدًا من النجوم العالميين وعرف عالم "الراي" من خلاله.

ما هو غناء "الراي"

"الراي" هو أحد الألوان الغنائية التي تتناول أمورا بها مساحة كبيرة من الحرية التي تمنحهم القدرة بالحديث عن موضوعات مختلفة لا تحمل بها أية خطوط حمراء، وهو ما شكل تحدي صعب للشاب خالد الذي بدأ تلك اللون في مرحلة وجود التيار الإسلامي بالجزائر، وهو ما جعله يتعرض لهجوم من قبل الجماعات الإسلامية هناك.

بدأ الشاب خالد رحلته في علم الغناء مبكرًا، حيث كان في سن الـ 14، وشكل أول فرقة بعنوان "Cinq étoiles" وبدأ في تقديم عروضه مع اوزا بويز" الذي علمه الراي من خلال إقامتهم لحفلات الزفاف وغنائهم في الملاهي الليلية، ليقدم خالد أولي ألبوماته عام 1985 بعنوان "هذا رأيكم".

ذاع صيت الشاب خالد بعد طرحه أغنية "دي دي" مع مطلع التسعينات، وتخطى نجاحها العالم العربي حيث استخدمت أيضًا في فيلم بعنوان "Fifth Element" وصل عدد مبيعاته في أوروبا إلى أكثر من مليون ونصف، وكانت البصمة الرئيسية في مشواره الفني.

توسع الشاب خالد في غنائه في الوطن العربي من خلال أغاني "ديو" مع مجموعة من أشهر النجوم العرب، حيث قدم "قلبي متعلق بيكي" مع الهضبة عمرو دياب، وغيرها من الديوهات الأغنية.

قدم الشاب خالد ما يقرب من 11 ألبومات على مدار مشواره الفني، أبرزهم: ألبوم "حرية" عام 2009، وألبوم "هذه هى الحياة" أو "c'est la vie" عام 2012، وهو الألبوم الذي تضمن وجود أكثر من أغنية تحمل أسماء الفتايات منها "سميرة"، و"أنا عشقت شيري"، و"ليلي"، ومن أغانيه "عائشة"، "عبد القادر يا بو علام".

اقرأ أيضًا: وصلة رقص بعد جنازة وحيد حامد.. رانيا يوسف وإلهام شاهين تشعلان السوشيال ميديا

أزمات الشاب خالد

خلال مشوار الشاب خالد، تعرض للعديد من الأزمات منها اتهامه بإذدراء الأديان بسبب تهكمه على حرمة الموتي في إحدى لقائته التلفزيونية.

زواجه

تزوج نجم الراي من المغربية سميرة عام 1995، وأنجب منها 5 أبناء.

وتخطت أغنية "وانت معايا" التي طرحها الشاب خالد مع النجم تامر حسني قبل 7 ِأشهر نجاحًا كبيرًا حيث وصلت إلى 18 مليون مشاهدة على موقع الفيديوهات الشهير "اليوتيوب" وشاركهما فيها المغربي عبدالفتاح الجريني والمطرب التونسي بلطي، والأغنية من كلمات وألحان تامر حسنى، توزيع جلال الحمداوي وإخراج سعيد الماروق.