الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:02 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإعلام الأمريكي : أكثر من 200 مشرع يسعون للإطاحة بترامب

دونالد ترامب
دونالد ترامب

قالت شبكة "إن بي سي" الأمريكية إن هناك أكثر من 200 مشرع في كلا من مجلسي الشيوخ والنواب يدعمون مبادرة عزل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وأكدوا أنه المسؤول الرئيسي عن عملية الاقتحام والفوضى التي تعرض لها مبنى الكابيتول الأمريكي يوم الأربعاء الماضي.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن أغلب داعمي مبادرة الإطاحة بترامب ينتمون للحزب الديمقراطي الأمريكي أو مستقلون.

اقرأ أيضا : أنصار ترامب يتعهدون بتوجيه الضربة القاضية يوم تنصيب بايدن


المادة 25 من الدستور الأمريكي

 

وبحسب ما ورد، فإن الإجراءات التي من المقرر بحثها للإطاحة بدونالد ترامب قبل مرور الـ 12 يوما المتبقين له في السلطة تشمل تفعيل المادة 25 من الدستور الأمريكي، التي تنص على نقل السلطة إلى نائب الرئيس في حال عجزالرئيس أو فشله في القيام بمهامه.

من جانبها أشارت شبكة "سي إن إن" الأمريكية إلى أن هناك حالة قلق شديد لدى فريق مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، ومتخوفين من احتمالات تفكير ترامب في أي تصرف مجنون إن تم تفعيل المادة الـ 25 من الدستور، أو تقرر البدء في إجراءات عزله.

وحذرت الشبكة الأمريكية من التداعيات التي من الممكن أن تحدث خلال المرحلة المقبلة، خاصة وأن قرار تفعيل المادة الـ25 من الدستور للإطاحة بترامب ما يزال قائما، وهناك الكثيرون بالفعل يعملون على تفعيله.

موقف البيت الأبيض

 

من جانبه أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جاد ديري أن مساءلة دونالد ترامب قبل أيام من انتهاء ولايته سوف يؤدي لنتائج وخيمة وربما تزيد من حدة الانقسام في البلاد.

اقرأ أيضا : بايدن: ترامب لا يستحق منصبه لكني أرفض الإطاحة به

وجاءت تصريحات ديري بعد مطالبات من الديمقراطيين في الكونجرس بالعمل على عزل ترامب من الحكم، جراء الدعوات التي وجهها لأنصاره للتظاهر وإعلان رفض نتيجة الانتخابات الأمريكية، مما تسبب في حالة الفوضى التي سادت الكونجرس لأول مرة في تاريح الولايات المتحدة الأمريكية.