الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:52 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

أسرار في حياة مديحة كامل.. تعرف على عدد زيجاتها وقصة اعتزالها الفن 

مديحة كامل
مديحة كامل

صاحبة جمال هادئ، وملامح جذابة وأنوثة طاغية، جمعت بين البراءة والإغراء، لذا لقبت بقطة الشاشة وأميرة السينما المصرية، كانت أيقونة السينما المصرية.. إنها النجمة الراحلة مديحة كامل التي تحل اليوم ذكرى وفاتها حيث رحلت عن عالمنا في شهر رمضان بعد صلاة الفجر وذلك عام 1997 إثر تدهور حالتها الصحية بسبب مرض القلب.

"البحر والمية والرملة والهوا الحلو إسكندرية بلدي"، هكذا تحدثت عن نشأتها، والتي ولدت فيها عام 1964، وكانت عاشقة للتمثيل منذ طفولتها لذا شاركت في فرق التمثيل وهي لا تزال طالبة وفازت بجائزة كأس المدرسة كأحسن ممثلة مدرسية عن تجسيدها شخصية رابعة.

ومن عروس البحر المتوسط انتقلت مديحة كامل مع أهلها إلى القاهرة عام 1962 لتكمل دراستها الثانوية، وعملت عارضة أزياء إلى جانب الدراسة قبل تخرجها في كلية الآداب جامعة عين شمس لتبدأ مشواها الفني في هذا المجال.

لم يكن دخولها عالم التمثيل أمرًا سهلًا حيث وقفت أسرتها عائقًا أمامها حينما رشحها المخرج أحمد ضياء الدين للتمثيل، لكن شاءت الأقدار أن يتقدم لخطبتها رجل الأعمال محمود الريس وكان يكبرها بسنوات كثيرة وكانت لا تزال بعمر الـ 17 سنة، لكنها وافقت على الزواج منه عندما علمت أنه سيوافق على عملها في الفن، وانجبت منه فيما بعده ابنتها الوحيدة "ميريهان".

 

أول عمل فني

كانت بوابة دخولها عالم التمثيل بعدما رشحها المخرج حسن إسماعيل للمشاركة في تمثيلية بعنوان: "الحائرة" عام 1964، لتشارك في نفس العام في فيلم "فتاة شاذة" مع شويكار ورشدي أباظة وأحمد رمزي، إلا أن الفيلم تسبب في انفصالها عن زوجها بعد زواج دام لمدة 3 سنوات بسبب الشائعات التي ترددت حول قصة حب جمعتهما خلال تصوير الفيلم.


عام 1966، كانت الانطلاقة الحقيقية لمديحة كامل في عالم التمثيل بعدما قدمت دور البطولة أمام وحش الشاشة الفنان الراحل فريد شوقي من خلال فيلم "30 يوم في السجن" لتطلق مسيرتها في عالم السينما بأعمال مميزة.

نقطة تحول في مسيرتها الفنية

عام 1978 كان نقطة تحول في مشوارها الفني بعدما قدمت دور البطولة في فيلم "الصعود إلى الهاوية" أمام الراحل محمود ياسين، عن قصة سقوط الجاسوسية في يد الموساد الاسرائيلي، واعتذرت أكثر من فنانة حينها على الموافقة لتقديم الدور نظرت لجرأته، وبعدها توالت أعمالها في إطار الإثارة والجرأة.

أشهر أعمال مديحة كامل

ومن أعمال مديحة كامل على شاشة السينما: "حب وكارتيه، العقل والمال، أغنية على الممر، شقة مفروشة، العفاريت، زائر الفجر، أبناء الصمت،  السلخانة، زمان يا حب، ملف في الآداب، الجحيم، شوادر، المعلمة سماح، الاختيار"، وعلى الشاشة الصغيرة: "البشاير، الغشاش، الأفعى، العنكبوت".

زيجاتها

تزوجت مديحة كامل للمرة الثانية بعد انفصالها عن زوجها الأول بحوالي 3 سنوات من المخرج شريف حمودة، وانفصلت أيًضا عنه، للتزوج للمرة الأخيرة من المحامي جلال الديب الذي يعد أكثر من أحبته، واستمر زواجهما 6 سنوات لكنهما انفصلا بسبب سفره خارج البلاد ورفضها السفر معه.

اقرأ أيضًا: وائل الفشني يبكي بعد الحديث عن نجوم المهرجانات: ”صعبان عليا نفسي”

اعتزالها الفن

عام 1992 كانت المرحلة الأخيرة في المسيرة الفنية لقطة الشاشة، حيث قررت ترك عالم التمثيل والشهرة وهي في قمة نجوميتها، وذلك خلال فترة تصوير فيلم "بوابة إبليس"، الذي كان آخر أعمالها ورفضت استكمال تصوير ما تبقى لها من مشاهد في الفيلم ما اضطر مخرج العمل للاستعانة بدوبليرة.

المرض والرحيل

عانت أميرة السينما من المرض لسنوات طويلة بسبب مشاكل في القلب تسببت لها في جلطة خلال تصوير مسلسلها الأفعى عام 1975، وتردت شائعات حول إصابتها بسرطان الثدي، إلا أن ابنتها نفت ذلك مؤكدة أنها أصيبت بالروماتويد الذي تسبب في إصابتها بمياه على القلب، وقبل وفاتها ظلت 10 شهور طريحة الفراش حتى وفاتها، في شهر رمضان بعد صلاة الفجر.

موضوعات متعلقة