الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:18 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”لسان كوفيد”.. أعراض جديدة للإصابة بفيروس كورونا (صور)

اعراض جديدة لكوفيد على اللسان
اعراض جديدة لكوفيد على اللسان

أبلغ العديد من الأشخاص الذين أصيبوا بـ "كوفيد-19" عن أعراض تشير إلى الإصابة بالمرض وتؤثر على الفم واللسان، حيث يعتقد الخبراء أن واحد من كل خمسة أشخاص يمكنهم التأثر بذلك.

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، تُعد أعراض الإصابة بكوفيد-19 الأساسية هى السعال المستمر والحمى الشديدة وفقدان حاستي التذوق والشم، ولكن ظهرت أعراض ملحوظة أخرى خلال الأشهر العشرة الماضية، مثل آلام العضلات، والصداع، والغثيان، وحركات الأمعاء غير المتوقعة، والتهاب الحلق.

ومن جانبه، أوضح البروفيسور توم سبيكتور، عالم الأوبئة فى كينجز كوليدج لندن وكبير العلماء فى دراسة استقصاء العدوى البريطانية عن أعراض فيروس زوي، أن واحدًا من كل خمسة مرضى بـ "كوفيد-19"، يعاني من أعراض غير شائعة من بينها "الفم واللسان" خلال الفترة الأخيرة.

وأشار توم سبيكتور خلال تغريدة له عبر حسابه على موقع "تويتر" الخميس الماضي 14 يناير إلى أنه: "لا يزال واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بـ "كوفيد-19" يعانون من أعراض أقل شيوعًا ولا تظهر على قائمة الأعراض الرسمية، ومنها أيضًا الطفح الجلدي.

وأضاف عالم الأوبئة خلال تغريدته، أن هناك تزايد فى أعداد المصابين الذين يعانون من "ألسنة كوفيد" وتقرحات الفم الغريبة، فإذا كان لديك عرض غريب أو حتى مجرد صداع وإرهاق، ابق فى المنزل".

ما هو لسان كوفيد ولماذا ينتشر؟

شارك سبيكتور صورة توضح ما يقصده بـ "لسان كوفيد'' مع تغريدته، والتي أظهرت بقعًا بيضاء سميكة على لسان مصاب بفيروس كورونا والمسبب لمرض كوفيد-19.

اقرأ أيضًا: دراسة: تزايد الإصابة باضطرابات عقلية بين الأطقم الطبية المواجهة لـ كورونا

وفى إطار ذلك، أبدي العديد من الخبراء تأييدهم لهذه النظرية القائلة بأن مرضي كوفيد من الممكن أن يعانوا من أعراض على الأنفم والفم.

حيث قالت جابرييل سكالي، طبيبة الصحة العامة، إن الأعراض التى أبلغ عنها المصابين بـ "كورونا" والتى ظهر فى الفم، مرتبطة بـ Covid-19 لبعض الوقت، موضحًة أن المصطلح الطبي لتورم اللسان الحاد هو جزء من متلازمة تسمى "التهاب اللسان".

وتابعت رئيسة علم الأوبئة والصحة العامة فى الجمعية الملكية البريطانية للطب لصحيفة "ذا صن": "أن فيروس كورونا يمثل مشكلة يجب معالجتها لأنه ينتج آثارًا فى مثل هذه المجموعة الواسعة من أجهزة الجسم".

يذكر أنه تم تطعيم ما مجموعه 2،910،027 شخصًا بلقاح Covid-19 فى إنجلترا بين 8 ديسمبر و 13 يناير، وفقًا لبيانات هيئة الصحة فى إنجلترا، بما فى ذلك الجرعات الأولى والثانية.