الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 12:37 مـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري في البرلمان: إبلاغ المزارع بمواعيد الري إلكترونيًا

مجلس النواب - ارشيفية
مجلس النواب - ارشيفية

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، إن تكلفة حماية الشواطئ في الدلتا، مكننا من الحفاظ على العديد من المنشآت تتعدى حاجز الـ100 مليار جنيه، معلقا: "لولا هذه الأعمال لأصبحت كل المنشآت في خطر".

وأشار وزير الري، خلال جلسة مجلس النواب العامة، إلى أنه تم وضع خطة بعد عام 2012 لمواجهة الجفاف، الذي يحدث نتيجة التغيرات المناخية، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من مشروعات الحماية، بتكلفة 10مليار جنية منذ عام 2016.

وأوضح عبد العاطي، أن خطة التطوير التي وضعتها الوزارة، شملت "غرفة الإنذار المبكر للسيول والأمطار، غرفة العمليات المركزية للتنسيق مع المحليات والجهات المعنية بالوزرات"؛ للتحقيق من السيول قبل موعدها بـ3 أيام، بالإضافة إلى تطوير منظومة الري، والتي يستخدم فيها الري الحديث، واستهداف أكثر من 4 مليون فدان.

وكشف الوزير، أن هناك خطة لعمل "حساسات" فى الأراضي، وسيتم تبليغ المزارع من خلال المنظومة الإلكترونية عن طريق الهاتف المحمول بمواعيد الري.

اقرأ أيضًا: وزير الري في البرلمان: إنتاجية الفدان زادت 30% بعد تطبيق الري الحديث

وأعلن الدكتور محمدعبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، خلال كلمته بجلسة مجلس النواب العامة، عن تقليص نسبة عدد الشكاوى من المياه خلال العام الماضي، بعد صرف 100 مليار جنيه على إدارة وتشغيل المنظومة خلال الـ4 أعوام الماضية.

وأشار عبد العاطي، إلى تكليف 900 مليار جنيه، بالخطة القومية للمياه، بمشاركة 9 وزارات متنوعة، وزيادة إنتاجية الفدان من 25 إلى 30% بعد تطبيق نظام الري الحديث، وتقليل استهلاك نسب المياه.

موضوعات متعلقة