الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:32 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مذكرة لمسائلة ترامب أمام مجلس الشيوخ.. والجمهوريون يحذرون من زيادة الانقسام

دونالد ترامب
دونالد ترامب

بعد أكثر من أسبوع من تصويت مجلس النواب على عزل الرئيس السابق دونالد ترامب، يرسل الديموقراطيون فى المجلس مقالة مساءلة ضد الرئيس الأمريكي السابق بسبب "التحريض على العصيان" إلى مجلس الشيوخ.

وتواجه مقالة المساءلة مستقبلًا غير مؤكد فى مجلس الشيوخ، حيث قال الجمهوريون، الذين سيرأسون مع الديمقراطيين المحاكمة كمحلفين، أن الإجراء بأكمله غير ضروري لأن ترامب خارج منصبه بالفعل ولن يؤدي إلا إلى تقسيم بلد منقسم بالفعل.

ووصف السناتور ماركو روبيو "جمهوري من فلوريدا" محاكمة العزل بأنها "غبية" وقال إنه سيصوت لإنهائها فى أول فرصة يحصل عليها.

وأوضح "روبيرو"، فى برنامج "فوكس نيوز صنداي": "أعتقد أن المحاكمة غبية"، وقال: "لدينا بالفعل حريق مشتعل فى هذا البلد"، مضيفًا أن محاولة مسائلة ترامب ستغمرها بـ "مجموعة من البنزين"، لافتًا: "أول فرصة لي للتصويت لإنهاء هذه المحاكمة، سأفعل ذلك".

وقال السناتور توم كوتون "جمهوري من آرك"، إنه وبعض زملائه فى الحزب الجمهوري يعتقدون أن إجراء محاكمة بعد إخلاء ترامب لمنصبه أمر غير دستوري.

وأوضح كوتون فى برنامج "صنداي مورنينج فيوتشرز" على قناة فوكس نيوز: "أعتقد أن الكثير من الأمريكيين سيعتقدون أنه من الغريب أن يقضي مجلس الشيوخ وقته فى محاولة إدانة وعزل رجل ترك منصبه قبل أسبوع".

اقرأ أيضًا: ترامب يفتتح رسمياً ”مكتب الرئيس السابق” لمواصلة أجندته السياسية

ومن جانبه، طالب السناتور ميتش ماكونيل "جمهوري من ولاية كنتاكي"، وتشاك شومر الزعيم الديمقراطي فى مجلس الشيوخ، بتأجيل بدء المحاكمة لمدة أسبوعين للسماح لترامب بتجميع فريق قانوني للدفاع عنه.

وقال مكونيل: "نظرًا للسرعة غير المسبوقة لعملية مجلس النواب، فإن الجدول الزمني المقترح للمراحل الأولية يتضمن قدرًا متواضعًا ومعقولًا من الوقت الإضافي لكلا الجانبين لتجميع حججهما قبل أن يبدأ مجلس الشيوخ فى الاستماع إليها".

ومن المتوقع أن تبدأ المحاكمة فى الثامن من فبراير المقبل.

موضوعات متعلقة