الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:02 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توفى قبل أداء اليمين الدستورية.. 10 معلومات عن عضو مجلس النواب الراحل سعد الجمال

النائب سعد الجمال عضو مجلس النواب
النائب سعد الجمال عضو مجلس النواب

توفى النائب سعد الجمال، عضو مجلس النواب، عن القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع شمال وجنوب الصعيد، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 75 عاما، بعد صراع مع المرض منعه عن أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب.

معلومات عن عضو مجلس النواب الراحل ”سعد الجمال”

- وُلد سعد سليم محمد حسين الجمال في 20 يونيو 1945 بقرية الأقواز التابعة إلى مركز الصف في محافظة الجيزة.

- درس سعد الجمال خلال المرحلة الابتدائية بمدرسة المعهد العلمي الابتدائي الخاصة، ثم انتقل إلى المرحلة الإعدادية بمدرسة المعهد العلمي بحي مصر القديمة، والتحق بعدها بالمرحلة الثانوية في مدرسة الفسطاط الثانوية بمصر القديمة.

- تمكن سعد الجمال من الحصول على ليسانس الحقوق ودبلوم العلوم الشرطية في 14 يوليو 1966، ولكنه تمسك بالعمل الشرطي منذ تخرجه، وحتى تقاعده عام 1997 برتبة لواء.

- عمل الجمال ضابطا في بداية مشواره برتبة ملازم بالقسم؛ ثم ترقى بالمناصب حتى أصبح رئيسا لمباحث مركز أبو تشت بمديرية أمن قنا. 

اقرأ أيضًا: بعد وفاته.. من يخلف عضو مجلس النواب سعد الجمال؟

- وفي عام 1977 تم تعيننه مفتشا بإدارة المباحث الجنائية في مصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية برتبة عقيد، وظل يعمل في المصلحة حتى حصل على رتبة اللواء.

- عُين الجمال رئيسا لمجموعة القاهرة بإدارة المباحث الجنائية في مصلحة الأمن العام، وفي عام 1992، شغل منصب مساعد مدير أمن القاهرة للأمن العام.

النائب الراحل سعد الجمال

- بين عامي 1995 و1997، تولى اللواء سعد الجمال منصب مدير أمن قنا بدرجة مساعد وزير داخلية، حتى خروجه للتقاعد من الخدمة. 

- انتُخب الراحل عضوا بمجلس الشعب من عام 2000 إلى عام 2005، نائبا عن دائرة مركز الصف ووكيلا للجنة الدفاع والأمن القومي.

- وتقدم الجمال بأوراق ترشحه إلى لجنة انتخابات محكمة جنوب الجيزة الابتدائية، على المقعد الفردي بدائرة الصف، كمرشح مستقل، مع فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية في أغسطس 2015.

- أصبح الجمال عضوا بمجلس النواب، ورئيسا للجنة الشئون العربية، بالتزكية، فضًلا عن اختياره عضوا بموافقة المجلس في البرلمان العربي، ثم رئيسا لجمعية الصداقة المصرية السعودية، وبعد ذلك تم انتخابه نائبا لرئيس البرلمان العربي، ثم تم تعيينه مساعدًا لرئيس الحزب.