الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 11:11 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”إن كنت أقدر أحب تاني هحبك انت”.. كيف تغير الحب بين الماضي والحاضر؟

عيد الحب
عيد الحب

وإن كنت أقدر أحب تاني.. هحبك انت".. كلمات نطقت بها أم كلثوم، للتعبير عن مدى الحب وكل ماهو جميل، من مشاعر صادقة، وكلمات رقيقة تعبر عن ما بداخلنا، إحساس جميل ينتشي به القلب ويسعد به العقل، وتصفق له الجوارح والأعضاء.

يمكن للحب أن يتصدى أى عقبات أو مشاكل، إذا كان حبًا صادقًا بالفعل، مبنيًا على الموده والرحمة، واللين في المعاملة، والتعاون والمشاركة. "كلما كانت الحاجه بسيطة، كلما كانت جميلة"، مقوله في غاية الصدق، يجب أن نقيس عليها كل شيء في حياتنا، يكفي فقط بعض الكلمات البسيطة للتعبير عن مدى الحب.

الفرق بين الحب زمان ودلوقتي

كان الحب في الماضي أسمى وأرقى مما هو عليه الآن، في كل شيء من نظره وضحكة وكلمة وفعل، كان للهدايا شكل مختلف، أى شيء في الماضي كان يشتمل على كل معايير الجمال.

التعبير عن الحب بالأغاني من "عبد الحليم حافظ" عندما قال: "كان يوم حبك أجمل صدفه، لما قابلتك مرة صدفة، ياللي جمالك أجمل صدفة"، مرورًا بـ "أم كلثوم" في أغنيتها، "الليل وسماه ونجومه وقمره، قمره وسهره وانت وأنا"، وصولا إلى محمد عبد الوهاب في أغنية، "جفنه علم الغزل"، وصوته عندما قال: كيف يشكو من الظمأ من له هذه العيون؟، إلى أن وصل إلى جملة " هكذا الحسن قد أمر، إن عشقنا فعذرنا أن في وجهنا نظر".

اقرأ أيضًا: بلاي ليست لأشهر أغاني الحب.. من عبدالحليم وأم كلثوم وفيروز للهضبة وشيرين (فيديو)

كيف أمام كل هذا الكم من الجمال لا يقع أحد في الحب الصادق، الذي ينطق كل حرف باسمه، كل كلمه تمتلئ بآلاف المشاعر، لم يكن يحتاج إلى تكلف ولا هدايا باهظة الثمن، بل ورده واحد فقط تكفي لتعبر عن كل ما هو جميل، أو غنوة في وقت متأخر من الليل، أو نظرة خاطفه أثناء الحديث.

أما في وقتنا الحالي، انتشر كم هائل من التزييف في المشاعر، والأغاني المستخدمة ليست كلها معبرة عن ما بداخل العاشق، حيث اتجه الشباب نحو المهرجانات، والمعاكسات ظنًا منهم أن هذا دليل على الحب، ولكن في الحقيقة ليس له أي صلة بهذه المشاعر المصونة، لأنه يهدمها ويقلل من شأن الحب.