الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:17 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
شاب مختل نفسيا يطعن والده ويحرق جثتة ببنى سويف تنطلق اليوم.. عروض مسرحية مجانية لقصور الثقافة بالغربية والبحيرة السلوكيات الأوروبية تجاه اللاجئين.. جديد في مجلة ”مصر المحروسة” مي حلمي تكشف كواليس رفضها الظهور مع طليقها بمقلب رامز جلال.. ”فيديو” كل ما تريد معرفته عن استقبال التحويلات لحجز الوحدات السكنية بالمرحلة العاشرة بمشروع ”بيت الوطن” للمصريين بالخارج قرار عاجل من النيابة ضد مطرب المهرجانات مجدى شطة رئيس جامعة طنطا يستقبل العمداء الجدد لكليات طب الأسنان والعلوم والتمريض السكرتير العام المساعد يتابع بدء تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء بالمراكز التكنولوجية بالبحيرة بعد القبض عليه بحوزته مخدر الآيس.. من هو المطرب مجدي شطة؟ الاتحاد الدولي يصدر فرمان عاجل بإيقاف قيد النادي المصري لثلاثة فترات وزير العمل يلتقى مُمثلي شركات إلحاق عِمالة موسم حج 2024 بالتعاون برنامج الأغذية العالمي..وزارة العمل : فرص تدريب لشباب الأقصر على مهن يحتاجها سوق العمل

خاص| الأحزاب عن قانون الشهر العقاري: لا يعبر عن الرئيس.. ويحتاج تعديل تشريعي

قانون الشهر العقاري
قانون الشهر العقاري

تبدأ مصلحة الشهر العقاري بمدن ومراكز الجمهورية، في استقبال طلبات المواطنين بشأن تسجيل عقود الشقق والأراضي، وفقا للتعديلات الجديدة التي طرأت على قانون الشهر العقاري، المقرر تطبيقه 6 مارس المقبل، حيث أصدرت وزارة العدل تحذيرات من قبول نقل المرافق "المياه، الكهرباء، الغاز" إلا بعد التسجيل، من خلال عقد البيع المسجل ولن يتم النظر في نقل المرافق عبر العقد الابتدائي.

اقرأ أيضا: رئيس حزب الجيل يقدم مقترحا للحكومة بشأن قانون الشهر العقاري

وفي هذا السياق، تحدث سياسيون وبرلمانيون لـ"الطريق" حول مدى استفادة المواطن والدولة من تنفيذ ذلك القانون، والتي نستعرضهم على النحو التالي:

رئيس حزب الأحرار: تعديلات قانون العقارات لم تأت في مصلحة المواطن

قال طارق درويش، رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين، إن التعديلات التي حدثت على قانون الشهر العقاري، لم تأت في مصلحة المواطن متوسط الدخل والفئة الأقل دخلا، مشيرا إلى أن مثل هذه التشريعات تحتاج إلى مراجعة ودراسة، وصدور القانون من قبل المجلس السابق غير مفهوم.

وأشار "درويش" في تصريح لـ"الطريق"، إلى وجود تفاوت كبير في نسب الدخل، خاصة وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أكد على أن المواطن يعد الفئة الأولى في المجتمع، وذلك من خلال مبادرات "حياة كريمة، و100 مليون صحة، وتطوير الريف" وغيرها، والتي تستهدف مصلحة المواطن في المقام الأول، وتخفيف الأعباء عليه.

اقرأ أيضا: برلماني يطالب وزير التنمية بمحاسبة المقصرين في المجالس والوحدات المحلية

وأكد رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين، أن صدور القانون ببرلمان 2015 السابق الذي كان رئيسه النائب علي عبد العال، يعد فشلا، ولا يمكن أن يكون هذا القانون معبرا عن رأي الحكومة والرئيس السيسي، خاصة في ظل الظروف التي تحيط بنا من نقص موارد بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

وطالب طارق درويش، بإلغاء هذا القانون والبحث عن تشريع آخر، دون المساس بمصلحة المواطن، مقترحاً بتشكيل لجنة من الوزارات المعنية بتفقد كافة العقارات المخالفة، ووضع نسب ورسوم تسجيل مناسبة للوحدة ومساحتها، وتحديدها من حيث العدد، منوها بأن تلك النسب الموضوعة والرسوم زائدة عن كاهل المواطنين.

عبد المنعم إمام: تشريعات قانون الشهر العقاري تأخرت كثيرا

قال النائب عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل، إن التعديلات التي طرأت على قانون الشهر العقاري، مهمة جدًا وتأخرت كثيرًا، لأن موضوع النسبة التي كانت مقررة من قبل وهي 2.5% من قيمة الوحدة نظير التسجيل؛ كانت سببًا في عزوف المواطنين عن التعامل مع الشهر العقاري، مؤكدًا أنه اليوم ومع التعديلات الجديدة؛ تم إلغاء هذه النسبة وأصبحت مبالغ ثابتة أقصاها 2000 جنيه، لأي وحدة تزيد عن 300 متر فأكثر مهما كانت مساحتها، وهذا أمر جيد ويضمن حق المشتري قبل البائع.

اقرأ أيضا: تصريحات مهمة من وزير التعليم حول نظام وطرق آداء الامتحانات

وأضاف "إمام"، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن المشكلة الرئيسية في القانون هي الضريبة العقارية وهي 2.5%، منوهًا إلى أن هذه الضريبة مفروضة بقانون من 2005، ولكن المواطنين لما يصتدموا بها لأنهم لم يلجأوا للتسجيل في الشهر العقاري وبالتالي كانوا بتهربوا من سداد هذه الضريبة.

وأشار رئيس حزب العدل، إلى أن المواطن يستطيع تفادي دفع قيمة 1% ضريبة المحامين، من خلال رفع دعوى قضائية بالتسجيل، وبالتالي أصبح موكلا محامي، وبالتالي لا حاجة له في دفع النسبة 1%، مؤكدًا أن المشكلة الكبيرة في الضريبة العقارية 2.5%، وهي تحتاج إلى تعديل تشريعي في قانونها الصادر في 2005، والأمر سيحتاج إلى وقت.

واختتم النائب البرلماني عن حزب العدل، حديثه بأن التعديلات التي طرأت على قانون الشهر العقاري، تم الموافقة عليها في دور الانعقاد السادس في الفصل التشريعي الأول لهذا البرلمان في ظل رئاسة على عبد العال، في آخر أيام البرلمان السابق، ولكن لائحته التنفيذية صدرت مؤخرًا، ولكن هذا القانون صدر في عهد علي عبد العال.

اقرأ أيضا: عبد المنعم إمام: قانون الشهر العقاري تم في عهد ”عبد العال”.. وضريبة الـ2.5% تحتاج تعديل تشريعي

برلماني سابق يقدم مقترحا للحكومة بشأن مادة قانون العقارات بالدستور

قدم ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل، مقترحا إلى الحكومة بشأن المادة 35 من الدستور المستحدثة من قبل مجلس النواب، بقانون الشهر العقاري أغسطس 2020، والذي يتيح لصاحب العقد الابتدائي إدخال المرافق من المياه والكهرباء والغاز، وفقا لحكم محكمة النقض أكتوبر 2003.

وعارض "الشهابي" تصريحات وزير العدل، المستشار عمر مروان، بأنه ليس من الضروري تسجيل العقد الابتدائي بالشهر العقاري، عكس ما أقرته تعديلات مجلس النواب بضرورة وشرط إدخال المرافق إلى العقار، التسجيل في الشهر العقاري للعقد، واصفا ذلك بالخداع وتلاعب الألفاظ.

واستعرض رئيس حزب الجيل، خطوات تسجيل العقد الابتدائي فى الشهر العقاري، ممثلا بأن العقد الذي تبلغ قيمته 500000 جنيه يدفع عنها رسوم قضائية بنسبة 7.5% قدرها 37.5 ألف جنيه.

كان المستشار عمر مروان، وزير العدل، قد أصدر قرار رقم 9310 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقاري، والذي نص على تقديم طلبات تسجيل الأحكام المثبتة لحق من الحقوق العينية العقارية الأصلية أو نقله ، أو تقريره ، أو تغييره ، أو زواله والتي فصلت في موضوع النزاع دون الأحكام التي انتهت فيها الخصومة بناءً على إقرار بأصل الحق أو التسليم بالطلبات أو الموثقة للصلح بين أطرافها إلى المكتب المختص متضمنة الحكم وما يفيد نهائيته وبيانات العقار محله والحقوق العينية المقررة عليه وبيانات التكليف وشهادة سلبية من الجهة المختصة بعدم وجود مخالفات على العقار.

رسوم تسجيل العقارات والأراضي الفضاء

الوحدة السكنية مساحة 100 متر رسم تسجيلها 500 جنيه، شاملة رسم المساحة وقدره 125 جنيه.

 

الوحدة السكنية مساحة 200 متر، رسم تسجيلها 1000 جنيه شامل رسم المساحة وقدره 175 جنيها.

 

الوحدة السكنية مساحة 300 متر، رسم تسجيلها 1500 جنيها وشامل 225 جنيها رسم المساحة.

 

الوحدة السكنية فوق الـ 300 متر رسم تسجيلها 2000 جنيه شاملة رسم المساحة وقدره 275 جنيها للوحدة.

اقرأ أيضًا.. رئيس الوزراء يكلف بتشكيل لجنة وزارية معنية بتسهيل إجراءات التسجيل العقاري

بينما تبلغ رسوم تسجيل الأراضي الزراعية والصحراوية والبور خارج كردون المدن وما في حكمها:

 

500 جنيه حتى 5 أفدنة شاملة رسم المساحة وقدره 150 جنيها.

 

1000 جنيه حتى 10 أفدنة وشاملة رسم المساحة وقدره 250 جنيها.

 

2000 جنيه فيما يزيد على 10 أفدنة شاملة رسم المساحة وقدره 350 جنيها.

 

ويتم سداد الرسوم المستحقة عن طريق السداد النقدي، والسداد عن طريق الشبكات مقبولة الدفع، والسداد عن طريق الحوالات البريدية.

موضوعات متعلقة