الإثنين 19 أبريل 2021 04:40 صـ 7 رمضان 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

التوك شو

أبو شقة عن تأجيل تطبيق قانون الشهر العقاري: ليس غريبًا على السيسي

جريدة الطريق

أشاد المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تضمّن تطبيق قانون الشهر العقاري، بعد الجدل الذي أثارته ضريبة التصرفات العقارية.

وقال في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" على شاشة "صدى البلد"، مساء الاثنين، إنّ هذا القرار ليس بالغريب على الرئيس السيسي الذي دائمًا ما يراعي مصالح المواطنين واحتياجاتهم".

اقرأ أيضًا: الشوباشي تكشف سببها رفضها مقابلة الرئيس الإسرائيلي.. وقصة ”الرفد وتخفيض الراتب”

وأضاف أبو شقة: "قرار الرئيس السيسي بتأجيل تطبيق قانون الشهر العقاري هو عين الصواب، فالرئيس دائمًا ينحاز إلى مصلحة المواطن".

وشدّد على ضرورة تقديم مشروع متكامل بشأن الشهر العقاري في المرحلة المقبلة، وقال: "هناك حاجة لسن مشروعات قوانين متكاملة في عديد المجالات لا سيّما في الاستثمار والشهر العقاري، مؤكّدًا أنّ الأمر لا يتعلق بتعديل مادة أن اثنتين في القانون.

اقرأ أيضًا: هل يمكن توصيل المرافق دون تسجيل الوحدة بالشهر العقاري؟.. وزير العدل يجيب

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد اجتمع يوم الإثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، حيث تناول الاجتماع استعراض "تطوير عمل منظومة الشهر العقاري، وجهود الحكومة في هذا الصدد.

واطلع الرئيس، على جهود تيسير الإجراءات على المواطنين فيما يتعلق بتسجيل الأملاك، موجهًا في هذا الإطار بتأجيل تطبيق القانون رقم 186 لسنة 2020 الخاص بتعديل قانون الشهر العقاري، وذلك لفترة انتقالية لا تقل عن عامين بهدف إتاحة الفرصة والوقت لإجراء حوار مجتمعي، مع قيام الحكومة بإعداد مشروع قانون يحقق ذلك التأجيل.

ووجه الرئيس، بأن يتم خلال تلك الفترة الانتقالية تحصيل قيمة ثابتة مقطوعة مخفضة وواضحة عند تسجيل الأملاك، حسب مساحة ونوع الملكية، وذلك بدلاً من الضريبة المفروضة في هذا الصدد على التصرفات العقارية.

بهاء ابو شقة الرئيس السيسي ضريبة التصرفات العقارية اخبار مصر
بنوووك