الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:51 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نيفين جامع: الانتهاء من إعداد قائمة بـ226 بند جمركى لمنتجات يتم استيرادها من الخارج 

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء 2 مارس 2021، إن الوزارة تقوم حاليا بمراجعة القرارات والتشريعات المتعلقة بقطاعي التجارة والصناعة لقياس مدى تكيفها مع الظروف الاقتصادية ومواكبة العصر مشيرةً في هذا الإطار الى الدور الرئيسي والمحوري الذي تلعبه لجنة الصناعة بمجلس النواب للمساهمة في سن التشريعات الداعمة للصناعة الوطنية وكذا المشاركة في وضع استراتيجية وزارة التجارة والصناعة خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة في الجلسة التي نظمتها لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس معتز محمود والتي استعرضت خلالها المحاور الرئيسية لرؤية الوزارة خلال المرحلة المقبلة.

وأوضحت الوزيرة، أن زيادة الصادرات الصناعية هدف رئيسي لاستراتيجية الوزارة للتنمية الصناعية والتجارة الخارجية، مؤكداً حرص الوزارة على تحسين جودة المنتجات المصنعة محلياً وزيادة قيمتها المضافة لتعزيز قدرتها على المنافسة محلياً وخارجياً.

اقرأ أيضا: الصناعة: مفاوضات مع وزارتي البترول والكهرباء بشأن تكلفة الطاقة للمصانع

وأشارت جامع الى ان الوزارة تعمل بطريقة واضحة لتحديد السلع المستوردة التي يمكن تصنيعها محليا وكذا السعي لجذب استثمارات اجنبية في الصناعات التي يتطلب تصنيعها تكنولوجيات متقدمة ، لافتةً في هذا الإطار الى ان الوزارة انتهت من اعداد قائمة تتضمن 226 بند جمركى لمنتجات يتم استيرادها من الخارج، منوهه إلى أن وهناك فرص لتصنيعها محليا خاصة فى ظل توافر المواد الخام وكافة المقومات اللازمة لتصنيعها .

وتابعت الوزيرة أنه تم ربط انشاء المجمعات الصناعية المتخصصة والتى يصل عددها إلى 13 مجمع فى 12 محافظة بانشطة محددة ترتبط ارتباط وثيق بتوجه الوزارة نحو احلال الواردات بمنتجات محلية الصنع .

موضوعات متعلقة