الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 05:48 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أطعمة تساعد في الحفاظ على المناعة

المناعة
المناعة

استخدم أسلافنا القول المأثور "تفاحة فى اليوم يمكن أن تبعد الطبيب" كثيرًا، فتناول الأطعمة المغذية الغنية بفيتامينات معينة يمكن أن يساعد فى مناعتك وفوائدنا الصحية مما نتناوله.

من أفضل الطرق للحفاظ على صحتك هي الحفاظ على نظام غذائي مغذي، ونشرت جامعة كاليفورنيا UC Davis Health تقريرًا يتضمن مشورة الخبراء من أخصائية التغذية المسجلة تيانا كاري حول الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تعزيز نظام المناعة لديك.

وهناك 5 فيتامينات تم تصنيفها على أنها ضرورية، حيث تعتبر الفيتامينات من المكونات الأساسية لنظامنا الغذائي والتي من المعروف منذ فترة طويلة أنها تؤثر على جهاز المناعة.

فيتامين أ "بيتا كاروتين"

يساعد هذا الفيتامين في صحة الأمعاء والجهاز التنفسي، كما نعلم أيضًا أن فيتامين أ يحمي أعيننا من العمى الليلي والتدهور المرتبط بالعمر، بالإضافة إلى أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأنواع معينة من الكسر، ويقلل من فرص الإصابة بحب الشباب، ويعطي صحة عظام أفضل، ويوجد هذا الفيتامين المعزز للمناعة في أطعمة مثل الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ والبروكلي والفلفل الأحمر.

فيتامين ج

يساعد فيتامين ج على تحفيز تكوين الأجسام المضادة، والفواكه الحمضية "الليمون والبرتقال" والجريب فروت واليوسفي والفراولة والفلفل والسبانخ واللفت والبروكلي كلها غنية بفيتامين سي، والخبر السار هو أن فيتامين سي موجود في العديد من الأطعمة لدرجة أن معظم الناس لا يحتاجون إلى تناول مكمل فيتامين سي ما لم ينصح الطبيب بذلك.

فيتامين (هـ)

هذا المغذي يعزز تحييد الجذور الحرة من خلال العمل كمضاد للأكسدة، وفيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة القوية، وهو عنصر غذائي يحتاجه جسمك لدعم جهاز المناعة، ويساعد الجسم على محاربة العدوى، ويساعد فيتامين (هـ) خلايا جسمك على التجدد وله خصائص مضادة للالتهابات تساعدك على محاربة العدوى دون أن تدخل الخلايا العسكرية في جسمك في حالة الإفراط أو الضرر، كما يشتهر فيتامين (هـ) بفوائده على صحة الجلد ومظهره، وتشمل الأطعمة المليئة بفيتامين E الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والأفوكادو.

اقرأ أيضًا: ”فقر الدم”.. أسبابه والأطعمة التي تساعد على الوقاية منه

الزنك

هناك العديد من الإنزيمات المعتمدة على الزنك في أجسامنا ، وقد تم ربط النقص بالخلل المناعي. يُمكِّن الزنك الجسم من إنتاج البروتينات والحمض النووي ، ويساهم في التئام الجروح ، ويلعب دورًا في نمو الأطفال وتطورهم. كما أن لها خصائص مضادة للأكسدة، وتشمل الأطعمة الغنية بالزنك الفاصوليا والبذور والمكسرات واللحوم والدواجن والمأكولات البحرية.

البروتين

تعتبر الأحماض الأمينية المحددة الموجودة في البروتين ضرورية لوظيفة الخلايا التائية ، وهي الخلايا التي تحمي الجسم من مسببات الأمراض. يوجد أكثر من 10000 نوع في كل شيء من أعضائك إلى عضلاتك وأنسجتك إلى عظامك وجلدك وشعرك. يمكن لنظام غذائي غني بالبروتين أن يعزز عملية التمثيل الغذائي ويقلل الشهية ، مما يساعدك على إنقاص الوزن، واللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والبيض والفول والمكسرات والبذور.