الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:27 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تقرير أمريكى يكشف سبب رغبة تركيا فى المصالحة مع مصر

مصر وتركيا
مصر وتركيا

كشف تحليل أمريكى، أن تركيا أدركت استحالة عودة الإخوان إلى السلطة فى مصر وانتهى دورها وأصبحت من الماضي، وبالتالي حان الوقت للتخلص من إرث هذه الجماعة التي تحالفت معها منذ ثورة يناير 2011 لأهداف أيديولوجية، وتسعى لإعادة العلاقات بمصر.

 

ووفق تحليل لوكالة VOA الأمريكية، تعتبر مصر وتركيا حليفين تقليديين، لكن العلاقات كانت دخلت في حالة جمود منذ عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في عام 2013، عندها سحب البلدان سفيريهما.

 

وأوضح الموقع الأمريكى، أن دعم أنقرة للإخوان المسلمين خلال ثورات الربيع العربى كان محوريًا لأهداف أيديولوجية إلى حد كبير، لإبراز نفوذها في الشرق الأوسط من خلال تعزيز التضامن الإسلامي.

 

ويشير المحللون، إلى أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان يبحث عن طريقة لإعادة هذه السياسة إلى الوراء. وقال حسين باجي، من معهد السياسة الخارجية وهو مركز أبحاث في العاصمة أنقرة: "لقد كان من الخطأ دعم الإخوان المسلمين لكن الحكومة التركية تدرك الآن أن الإخوان ليس لديهم أدنى فرصة للوصول إلى السلطة مرة أخرى، لذلك لا يمكننا الاستمرار في هذه السياسة".

 

وأضاف التحليل، لقد دفعت تركيا ثمناً باهظاً لتنفير مصر وفي خطوة أضعفت أنقرة، وقعت القاهرة العام الماضي اتفاقية مع اليونان المنافسة لتركيا لتطوير البحر الأبيض المتوسط. وأثارت اكتشافات الطاقة الأخيرة في البحر الأبيض المتوسط سلسلة من النزاعات الإقليمية بين اليونان وتركيا.

 

من جانيه قال الأدميرال التركي المتقاعد جيم جوردنيز، وهو محلل إقليمي: "مصر تعمل ضد تركيا فقط بسبب سياسة تركيا الخاطئة القائمة على العقيدة، مثل دعم الإخوان، وعندما تترك أنقرة هذه السياسة أنا متأكد من أن العلاقات التركية المصرية ستكون أفضل".