الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:11 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بـ”النظام الهجين والإجراءات الوقائية”.. كيف استعدت الجامعات للترم الثاني؟

الدراسة في الجامعات
الدراسة في الجامعات

من جديد تعود الحياة الدراسية لطلاب المدارس والجامعات، عقب الانتهاء من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2021، وسط إجراءات احترازية مشددة، لحماية الطلاب من فيروس كورونا المستجد.

 

ويكون لطلاب الجامعات شكل خاص لاستقبال الفصل الدراغسي الثاني، نتيجة لانتهاء بعض الكليات من الامتحانات ولكن ما زال هناك البعض يؤدي الامتحانات.

 

"الطريق" يكشف استعدادات الجامعات للفصل الدراسي الثاني.


الهجين هو الحل

ويقول الدكتور أحمد غلاب، رئيس جامعة أسوان، الجامعة ما زالت تنتهي من امتحانات الفصل الدراسي الأول في بعض الكليات، مؤكدًا أن جميع الكليات ستنتهي من الامتحانات على مدار هذا الأسبوع، ثم يتم البدء مباشرةً في الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف "غلاب" أن الدراسة في الفصل الدراسي الثاني ستستمر بالنظام الهجين، وهو جزء منه يعتمد على الدراسة عن بعد إلكترونيًا، وحزء منه تعليم مباشر، مشددًبا على الاستمرار في تنفيذ جميع الإجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

 

وأوضح رئيس جامعة أسوان أن من أهم الإجراءات الاحترازية التي سيتم التأكيد عليها، هي :"إرتداء الكمامة داخل الحرم الجامعي ومدرجات المحاضرات، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وتقليل الكثافة الطلابية في المدرجات والفصول إلى الثلث"، ضارب مثال بأنه في حالة كانت الدفعة 1000 طالب، سيتم تقسيمها إلى 3 أجزاء، ويتم الشرح لكل جزء بالتبادل.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء يوافق على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون ”تنظيم الجامعات”

 

وتابع أن طلاب الكليات النظرية سيكون مخصص لهم الحضور إلى الجامعة لمدة يومين في الأسبوع، بينما في المواد العملية، سيكون على الطلاب الحضور 4 أيام، متابعا أن الكليات التي انتهت من الامتحانات ستبدًا من غدًا الفصل الدراسي الثاني، والكليات التي مازالت تؤدي الامتحانات، ستبدأ عقب الانتهاء فورًا من امتحاناتهم.

 

وتمنى الدكتور أحمد غلاب أن يمر الفصل الدراسي الثاني بنجاح وراحة للطلاب والتوفيق لكل الطلاب،

 

الدراسة بعد الامتحانات لظروف استثنائية

وفي السياق ذاته، قال أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، إن جميع الكليات أعلنت عن جداول المحاضرات للفصل الدراسي الثاني، مؤكدًا على مواصلة إتخاذ كل التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، من خلال أعمال التطهيرات في جميع أنحاء الجامعة، والتأكيد على ارتداء الطلاب للكمامات.

 

وأوضح "عزيز" أن توزيع الجداول يراعي وجود عدد محدود من الطلاب، إلتزامًا بقرار المجلس الأعلى للجامعات، مع استمرار المحاضرات الإلكترونية.

 

وتابع رئيس جامعة سوهاج أن الإجراءات الاستثنائية التي تمر بها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ولابد من تحملها، حتى لا تتضاعف أعداد الإصابة بالوباء.